الشطبى
منتدي الشطبى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

عاجل بالصورة اختيار اسم للانبا تاضروس البابا 118الجديد

2012-11-04, 12:13 pm من طرف emy

عاجل بالصورة اختيار السماء للانبا تاضروس البابا الجديد



تعاليق: 0

عاجل شاهد بالفيديو لحظات اختيار الانبا تواضروس البابا 118

2012-11-04, 12:10 pm من طرف emy

[size=21]عاجل جدا الانبا تواضروس البابا 118 شوفوا لحظاات تاريخية واختيار الطفل البابا




شـاهد الفــــيديو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/size]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118

2012-11-04, 11:58 am من طرف emy



[size=25]يوم تاريخى فى حياة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة

[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
emy
 
mena salah
 
dr mamdouh
 
amani adel
 
الكبادوكي
 
GIGI
 
Maro Emad
 
Bety
 
Dr.Ayman
 
marko usa
 

سحابة الكلمات الدلالية

للاطفال  الشهيد  معنى  حياة  الذى  حياتنا  سسهل  تفسير  

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1458 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو minamaged فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11441 مساهمة في هذا المنتدى في 2303 موضوع
منتدى الشطبى
هذا المنتدى مسيحى عام ولا علاقة له بالقضايا السياسية او حوارات الاديان و العقائد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط كنيسة الامير تادرس الشطبى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشطبى على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الانجيل المسموع

عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى

مُساهمة من طرف الكبادوكي في 2012-01-21, 6:23 pm

عيد الغطاس


قراءة فى الفولكلور القبطى
القس داود يسى
هو أحد الأعياد السيدية
الكبرى التى تحتفل بها جميع الكنائس المسيحية على اختلاف مللها ،
تذكاراً لعماد السيد المسيح بيد يوحنا المعمدان فى نهر الأردن ويسمى "عيد
الظهور الآلهى" أو عيد"الإبيفانيا" أى عيد الأنوار وتحتفل به الكنيسة
القبطية فى يوم 11 طوبة الموافق 19/20 يناير من كل عام.

وتقام فى الكنيسة هذا اليوم صلاة تقديس الماء، حيث تقاد الشموع حول
جرن اللقان بعد ملئه بالماء، وتتلى الصلوات والطلبات ثم يبلل الكاهن طرف
منديل بهذا الماء، ويغسل أرجل كل من بالكنيسة، وذلك تشبها بالسيد المسيح
الذى غسل أرجل تلاميذه وقديماً كان يتم هذا الطقس على شاطئ النيل، وكان
يسكب جزء من الماء اللقان بعد تقديسه فى النيل ومازالت إحتفالات هذا العيد
تأخذ أشكالاً طقوسية تدور حول الماء، وبعض الأطعمة كما سيأتى ذكر ذلك فيما
يلى.

1- الاحتفال الرسمى بعيد الغطاس :

تعرض كثير من المؤرخين
لاحتفالية هذا العيد وما كان يحدث فيها عبر السنين فكان إجماعهم أن "ليلة
الغطاس أحسن ليلة تكون بمصر وأشملها سروراً "وما كان لها من شأن عظيم" فلا
ينام فيها الناس ولا تغلق فيها الدروب وتوقد فيها المشاعل والشموع وتكثر
فيها المأكل والمشارب، ويحضرها المغنون والملهون، وما يجرى فيها من عزف
وقصف يفوق الوصف" ويصف المسعودى الذى عاصر احتفال الإخشيد بليلة الغطاس"
وقد أمر بإقامة الزينة، فأسرج ألف مشعل أمام قصره مـن جهته الشرقية المطلة
على النيل" ولما أنتزع الفاطميون الحكم من أيدى الإخشيديين حافظوا على
الاحتفال بهذا العيد، بل وزادوا فى الإنعام فيه على رجال الدولة. فكان إذا
جاءت ليلة الغطاس ضربت الخيام فى عدة مواضع على شاطئ النيل بناحية مصر
القديمة. وكان الخليفة بنفسه يحضر هذا الاحتفال. ومن الطريف ما رواه
الأنطاكى أن الخليفة الفاطمى الحكم بأمر الله كان يحضر احتفال الغطاس
ويشاهد طقوسه وهو متنكر فلا يعرفه أحد.
وكثيراً ما منع الاحتفال بعيد الغطاس وكان أول من فعل ذلك الخليفة المعز
ولم يكتف بذلك بل هدد بعقوبة الشنق لكل من يحتفل به ثم أصدر الخليفة العزيز
تحذيراً من اجتماع الناس ليلة الغطاس وإظهار الملاهى وتوالى المنع
والتضييق فى إظهار الزينات ومظاهر اللهو فى أعياد الغطاس حتى أقتصر فى هذا
اليوم على تزيين داخل الكنائس فقط، وتكاد تقتصر مظاهر الاحتفال حالياً
على مساء اليوم السابق للعيد "ليلة الغطاس" فقط.

2- ليلة الغطاس والنيل :
أرتبط
نهر النيل بعيد الغطاس حيث أن الـماء عنصر أساسى فى أصل العيد فبعد انتهاء
طقس صلاة تقديس الماء والممارسات المرتبطة بماء اللقان داخل الكنيسة، يخرج
الجموع من الكنيسة متوجهين إلى نهر النيل ليغطسوا فى الماء. وهذه العادة
كانت شائعة فى الماضى، فيغطس الرجال شيوخاً وشباباً وصبياناً وكذا من أراد
من السيدات فى نهر النيل. وكان يوجد مكان مخصص للرجال وآخر للسيدات. ثم
يعودون إلى الكنيسة لاستكمال طقوس صلاة العيد.
وتجدر الإشارة إلى المدى الذى تعبر به هذه الاحتفالية الشعبية عن المعتقد
الدينى. فالسلوك الشعبى باعتياده أن يغطس في النيل ليلة الغطاس التى هى
تذكار عماد السيد المسيح رغم شدة البرودة فى هذا الوقت من العام- شهر طوبة-
إنما يشير ويؤكد على واحدة من معتقدات الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية وهي
ضرورة أن تكون المعمودية بالتغطيس فى الماء. هذا الاعتقاد الذى تتميز به
وتخالف فيه الكثير من الكنائس الأخرى. لقد وظف المجتمع الشعبى هذه الممارسة
لخدمة معتقداته الدينية، منتهجاً سلوكً رمزياً واعٍ، وموجه فمزج بين
المعانى الكنسية والمعطيات البيئية لخدمة أهدافه الدينية.

ولقد أراد الوجدان الشعبى أن يعطى لهذه الممارسة شرعية تزيد من قوة
اعتيادها بالإضافة لكونها تشير إلى المعتقد الدينى، فجعلها مرتبطة بالصحة
فمن يغطس فى الماء فى هذه الليلة يتمتع بالصحة الجيدة طوال العام فلا تقربه
الأمراض أو البرد.
3- مائدة العيد :
كان الطعام ومازال أحد المظاهر المادية للاحتفالات، وتتجلى الكثير من السمات البيئية والشخصية لأية ثقافة فى مائدة احتفالاتها.
القلقاس بالخضرة:
العادة أن الأهالى يطبخون القلقاس بالسلق الأخضر ليلة عيد الغطاس، واستخدام
السلق الأخضر لا يرتبط بالعيد بقدر ما هو مرتبط بالقلقاس. فطبخه عادة
مايكون مقروناً بإستخدام الخضرة سواء فى مناسبة العيد أو غيرها وعادة طبخ
القلقاس فى عيد الغطاس شائعة بين الأقباط عامة. فقد جاء
ذكـرها ضمن مـظاهر الاحتفال بالعيد فى القرن التاسع عشر.

القصب واليوسفى :
يكثر
فى الأيام السابقة لعيد الغطاس باعة القصب، فهم يأتون خصيصاً لبيعه فى هذه
المناسبة وما يزال القصب علامة مميزة لعيد الغطاس. فكانت المراكب قديماً
تأتى من صعيد مصر محملة بالقصب فترسو على شاطئ النيل.
وقد وجد أن أول ذكر لهذه العادة يعود لأيام الفاطميين عندما أدخلوا القصب
ضمن الرسوم المقررة بالديوان لهذا العيد. فأصبح من ضروريات المناسبة الذي
يتهادون به احتفالاً بالعيد. بالإضافة إلى مص القصب فى هذا اليوم، جرت
العادة بتناول فاكهة اليوسفى والبرتقال أيضاً.
لقد كان عيد الغطاس ومازال أحد الأعياد الكبرى لدى الأقباط على المستوى
الرسمى الكنسى، وأيضاً المستوى الشعبى الاحتفالى بالمناسبة. ولما كان للماء
دور رئيسى فى أصل الاحتفالية الرسمى، فقد لعب أيضاً دوراً هاماً فى
الاحتفالية الشعبية، فالمظاهر الاحتفالية التى كانت تقام على ضفاف النيل
قديماً، والنزول للغطس فى نهر النيل، والربط بين هذه العادة والتمتع
بالصحة الجيدة، وأيضاً الاستبشار بمطر السماء فى هذا اليوم، كلها تمثل
انعكاسات احتفالية شعبية لعناصر العيد الرسمى الممثلة فى ماء النهر الذى
تعمد فيه وبه السيد المسيح فى هذا اليوم.


عن مجلة رسالة خدام الكلمة التى تصدرها أسقفية الشباب

**************************************************************************************


[size=18]ربى لست أعلم ما تخبئه الأيام لى
لكن يا سيدى الحبيب يكفينى شيئاً واحد
ثقتى انك معى .. تحارب عنى
تنصرنى يا يسوع
[/size] ++++++++
[size=18]Boss
[/size]
avatar
الكبادوكي
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى

عدد المساهمات : 906
نقاط : 1150
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 31
العمل/الترفيه :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى

مُساهمة من طرف emy في 2012-01-21, 7:29 pm


كل سنة وانت طيب يا باسم
موضوعك أكثر من رائع
ومعلومات قيمة
ربنا يبارك تعب خدمتك
avatar
emy
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 1404
نقاط : 2813
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى