الشطبى
منتدي الشطبى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
عاجل بالصورة اختيار اسم للانبا تاضروس البابا 118الجديد

2012-11-04, 12:13 pm من طرف emy

عاجل بالصورة اختيار السماء للانبا تاضروس البابا الجديد



تعاليق: 0

عاجل شاهد بالفيديو لحظات اختيار الانبا تواضروس البابا 118

2012-11-04, 12:10 pm من طرف emy

[size=21]عاجل جدا الانبا تواضروس البابا 118 شوفوا لحظاات تاريخية واختيار الطفل البابا




شـاهد الفــــيديو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/size]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118

2012-11-04, 11:58 am من طرف emy



[size=25]يوم تاريخى فى حياة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة

[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
emy
 
mena salah
 
dr mamdouh
 
amani adel
 
الكبادوكي
 
GIGI
 
Maro Emad
 
Bety
 
Dr.Ayman
 
marko usa
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1460 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Poula Alfons فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11442 مساهمة في هذا المنتدى في 2303 موضوع
منتدى الشطبى
هذا المنتدى مسيحى عام ولا علاقة له بالقضايا السياسية او حوارات الاديان و العقائد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كنيسة الامير تادرس الشطبى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشطبى على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الانجيل المسموع

فَلسَفَةُ مَعْرِفَةِ النَّفسِ في المَسِيحِيّة

اذهب الى الأسفل

فَلسَفَةُ مَعْرِفَةِ النَّفسِ في المَسِيحِيّة

مُساهمة من طرف emy في 2012-03-05, 11:16 pm

فَلسَفَةُ مَعْرِفَةِ النَّفسِ في
المَسِيحِيّة


الاثنين ٥ مارس ٢٠١٢




بقلم: القمص أثناسيوس چورچ


(اعرف نفسك)

حياتنا الروحية مستترة مع المسيح في الله؛ خطوطها
مرسومة؛ لأن يسوع المسيح أمس واليوم وإلى الأبد، والطريق للوصول سلكه ورسمه مسيحنا
في حياته وإنجيله؛ لأنه هو الطريق والحق والحياة، ومن رآه فقد رأى الآب. حياتنا الروحية
لها مبادئها وطريقتها التي لا تخلو من الفلسفة والمنطقية الروحية؛ لتكون مسيرة على
مثال نماذج الآباء الأولين الذين سلكوا؛ ونحن نسير على آثارهم... فالابن دائمًا
يكون سِرّ أبيه. فحسبنا نحن أن نسلك طريق معلمي الكنيسة: نحيا حياتهم ونجدد
ثراثهم؛ فتكون شهادتنا حية ومقنعة؛ وسط ظروف كثيرة معاكسة.


كل الحياة المسيحية هي امتداد لسر المعمودية... موت
وقيامة؛ نموت مع المسيح لنقوم معه كحبة الحنطة التي تُدفن وتموت لتأتي بثمر
كثير... نرتقي السُلّم ونقترب وسط الغمام ناحية الحقائق غير المنظورة وينبوع
النور؛ لننال القُبلة السرية التي تُعيد لنا جمالنا... مثل الحمامة المتحررة التي تستريح
في ظل التفاحة؛ حيث الحبيب يقترب منا في الليل الإلهي؛ ونشعر بحضرته؛ وإن كنا لا نراه.


ننزع القميص العتيق ولا نعود نلبسه؛ لأننا قد لبسنا
المسيح... نغسل أرجلنا ولا نعود نوسِّخها في طريق الضلالة؛ لأن حقيقة المسيح قد
أعتقتنا وتحقق فينا الموت والدفن بالمعمودية؛ وسيدوم؛ إذ قد أخذنا كل الحياة
والاستنارة بواسطة السر؛ عبر القُبلة السرية الصوفية؛ التي تطهرنا من سواد الجهل
ومن عتامة الضحالة والضآلة؛ وتنشر فينا ديمومة الحياة غير المائتة.



هذه القُبلة والنسمة؛ ننالها على عتبة الحياة الروحية؛
عندما ننال النعمة المُستردة ونسترجع صورتنا الأصلية؛ ثم ننال النعم التي تتناسب
مع أطوار حياتنا في رحلة سيرها نحو الوطن الحقيقي... لكن هذه المسيرة لا تبدأ إلا عندما
نرجع إلى أنفسنا لنعرفها (رجع إلى نفسه)، نرجع إلى أنفسنا لأننا تركناها؛ ومعنى
رجوع النفس إلى ذاتها هو ترك التمزق والتعددية لأجل الوحدة الروحية؛ فهذه الوحدة
شرط لمعرفة الواحد؛ لأن الحاجة إلى واحد؛ ولأن الشبيه يعرف شبيهه؛ والمثيل يستريح
إلى مثيله، وثمرة الوحدة هي إدارة الروح كصورة لله.


معرفة النفس أول خطوة في الطريق؛ لأن الذي يعود إلى
نفسه؛ يكتشف قيمتها ويقوِّمها ويتخلىَ عما هو غريب... فتجد النفس حينئذ ذاتها في
حالتها الطبيعية الأصلية، وبمجرد أن تعرف النفس ذاتها؛ تعرف الله... لأن معرفة الذات
الحقيقية ومعرفة الله مرتبطتان ارتباطًا وثيقًا؛ لأن النفس صورة ومرآة لله خالقها.
عندما ترجع إلى جوهرها العقلي والروحي؛ وإلى ما هو أصيل فيها؛ حينئذ تعرف تدابير
الله الخلاصية من أجلها.


وغاية حياتنا الروحية وخلاصنا أن نعود إلى حالتنا
الأصلية؛ وإلى الفردوس وعدم الفساد بالاتحاد بالله؛ الذي هو مجموع الخيرات كلها
وكمالها؛ وعنده وحده الشبع والغنى والسرور والخير والجمال والنور والضياء والحق
والحرية والحُسن الذاتي الذي لا يوصف... تلك هي الحياة الفاضلة التي نتدرج فيها في
نمو حياتنا الروحية ومعرفتنا لله؛ فأن لم تمُت النفس؛ تظل ميتة؛ لأن خلع كل ما هو
مائت يبلغ بها إلى جدّة الحياة التي يمنّ بها الله عليها، فتظل مرتحلة في رحلة
طوباوية لا تنتهي؛ تنطلق مُنسابة إلى الأعماق؛ وهي محمولة عاليًا بالروح كما على
مركبة... هذه هي الحرية الكاملة والفلسفة الحقة التي تتم في النفس بعمل النعمة
وتقديس الروح.


عندما نقف على حقيقة أنفسنا ونعرف ضعفنا وواقعنا
وزماننا؛ نعرف إذن كيف نطلب النعمة؛ وكم نحن لا حياة لنا بدون الله الذي به نحيا
ونوجد ونتحرك؛ والذي منه وبه وله كل الأشياء قد خُلقت. عندئذٍ نرتقي وتصغُر الأرض
أمامنا ونقترب من السماء بسعة. نتجول في الأعالي حيث القُبة السماوية؛ ونتمسك بالوعود
والتعزيات؛ ونسلك بحسب الدعوة التي إليها دُعينا؛ ويكون صعودنا مرورًا وارتقاءًا
بين العارف والمعروف؛ وكعودة للنفس إلى الوطن السماوي.


نفحص أنفسنا بيقظة لنعرفها ونتعاهدها بالسهر؛ لأننا ما
دُمنا هنا؛ إنما نجوز وسط الفخاخ والعدو قد نصب لنا الأشراك. لذلك نُمات كل النهار؛
ونلجِّم بالروح أحصنة الأهواء والغرائز المجنحة؛ التي دائمًا تطلب المزيد دون أن
ترتوي أو تشبع أبدًا... وقد قيل أن الإنسان بئر من الرغبات، لذلك يحتاج إلى الشبع
والارتواء الروحي ليتسامَى ويتعقل ويقنع؛ ولا يتحول إلى حيوان جامح... فالحرية
الحقة أن نعرف أنفسنا ونُخرج الخشبة من عيوننا؛ ونتدرب لنتحرر من الاستعباد
للأميال العاطلة الكامنة فينا، ومن ثَمَّ تنمو فينا الحياة الجديدة تبدأ فينا
جنينية؛ ثم تنمو وتكمل وتنتصر لتبلغ الأصل وتعود إلى الفردوس خلال ممارسة عقد
الفضائل الذي يزداد جمالاً بما يحتويه من لآلئ متنوعة تترصَّع بها النفس وتتجمل
متزينة بالمحبة والتواضع والرحمة والغفران وحرية ودالة مجد أولاد الله؛ وحياة بحسب
الروح؛ مفعمة بالتقوى والشركة السرية مع الله.


إن نفوسنا الراكضة في عالم الظواهر؛ والمسحورة بأوهام
الدنيا؛ ستبقى قابعة على تلال رمل متحركة في عالم سيزول ويمضي؛ إلى أن تحيا
بالكلمة وللكلمة؛ فتتوحد مع المشيئة الإلهية التي تشفي النفس والجسد والروح...
تستعمل هذا العالم؛ لكنه لا يستعملها ولا يستعبدها؛ مستيقظة بالفطنة الإلهية من كل
تقلب زائل؛ ومن كل انشغال؛ بانية حياتها الروحية على الصخر؛ في بدء أبدي متصاعد؛ وفي
تفتيش دون توقف؛ لأن الربح من التفتيش هو التفتيش ذاته؛ الذي فيه فيض البركة وكل
ملء النعمة؛ حتى تتمجد النفس البارة وتصعد إلى السماء؛ أمّا الخاطئة فتُعاقب
بالنزول إلى الجحيم.




منـــــــــــقول
[/center]
avatar
emy
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 1404
نقاط : 2813
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى