الشطبى
منتدي الشطبى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
عاجل بالصورة اختيار اسم للانبا تاضروس البابا 118الجديد

2012-11-04, 12:13 pm من طرف emy

عاجل بالصورة اختيار السماء للانبا تاضروس البابا الجديد



تعاليق: 0

عاجل شاهد بالفيديو لحظات اختيار الانبا تواضروس البابا 118

2012-11-04, 12:10 pm من طرف emy

[size=21]عاجل جدا الانبا تواضروس البابا 118 شوفوا لحظاات تاريخية واختيار الطفل البابا




شـاهد الفــــيديو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/size]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118

2012-11-04, 11:58 am من طرف emy



[size=25]يوم تاريخى فى حياة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة

[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
emy
 
mena salah
 
dr mamdouh
 
amani adel
 
الكبادوكي
 
GIGI
 
Maro Emad
 
Bety
 
Dr.Ayman
 
marko usa
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1460 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Poula Alfons فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11442 مساهمة في هذا المنتدى في 2303 موضوع
منتدى الشطبى
هذا المنتدى مسيحى عام ولا علاقة له بالقضايا السياسية او حوارات الاديان و العقائد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كنيسة الامير تادرس الشطبى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشطبى على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الانجيل المسموع

القديس والشهيد مارمرقس الرسول

اذهب الى الأسفل

القديس والشهيد مارمرقس الرسول

مُساهمة من طرف dr mamdouh في 2010-05-08, 8:17 am

إننا مدينون بإيماننا لهذا القديس العظيم الذى كرز فى بلادنا باسم المسيح ، وسفك دمه الطاهر على أرضنا من أجل توصيل كلمة الرب إلينا .
نشأة مار مرقس
يهودى له صفة أممية :
القديس مرقس هو يهودى من سبط لاوى , بشر بين اليهود والأمم , وبين الأمم بالأكثر . وهو يحمل إسمين : إسماً يهودياً " يوحنا " , إسماً أممياً " مرقس " , وإسمه الأممى هو الأكثر شهرة . وعلى الرغم من أنه يهودى الأصل , إلاً أنه ولد فى إقليم أممى , فى قارة أفريقيا . فهو إذن رسول أفريقي المولد , ولد فى كيرين " القيروان " Gyrene إحدى الخمس مدن الغربية فى اقليم ليبيا , فى
بلدة تدعى أبرياتولس الأب أرسطوبولوس والأم مريم
إسمان :
إسمه اليهودى " يوحنا " معناه الله حنان أو الله حنون . وقد دعى بهذا الإسم وحده فى موضعين من سفر أعمال الرسل " أع 13: 5, 13 " .
وإسمه الرومانى " مرقس " معناه " مطرقة " . ولم يكن هذا الإسم مألوفاً بين اليهود . وتاريخ يوسيفوس كله لم يذكر فيه بهذا الاسم سوى يهودي واحد هو ابن أخى فيلو . وقد دعى رسولنا باسم مرقس وحده فى كل رسائل القديس بولس " كو4: 10, فى 24, 2تى 4: 11 ".
والقديس بطرس "1بط 5: 13" وفى سفر أعمال الرسل "أع 15: 39 "
على أنه فى ثلاثة شواهد من سفر أعمال الرسل "أع12: 12 , أع12: 25 , أع 15: 37 " إجتمع له الإسمان معاً , أو الاسم واللقب . فقيل عنه " يوحنا الملقب مرقس " أو يوحنا الذى يدعى مرقس ".
أسرة متدينة :
نشأ مرقس فى أسرة متدينة , كان لكثير من أفرادها صلة بالسيد المسيح نفسة .
فأمه مريم , كانت إحدى المريمات اللائي تبعن المسيح . وكانت إحدى المريمات اللائي ذهبن إلى القبر . وكان بيتها مكاناً لصلاة المؤمنين واجتماعاتهم فى عصر الرسل "أع12: 12 " . وكانت هذه المرأة التقية ذات اعتبار بين المسيحيين الأولين .
وأبوه أرسطوبولس هو إبن عم أو إبن عمة زوجة بطرس الرسول والقديس مرقس يمت أيضاً بصلة قرابة للقديس برنابا الرسول أحد التلاميذ السبعين . وفى ذلك قال بولس الرسول لأهل كولوسي : " يسلم عليكم أرسترخس المأسور معى , ومرقس إبن أخت برنابا " " كو4: 10 " .غيرأن بعض الترجمات اليونانية واللاتينية والقبطية لا تذكر عبارة " إبن أخت برنابا " وإنما " إبن عم برنابا " , ولعل السبب فى هذا إتساع بعض الكلمات اليونانية لأكثر من معنى ...
والأنبا يوساب أسقف فوه فى كتابه " تاريخ البطاركة " يذكر أن مار مرقس يمت أيضاً بصلة قرابة لتوما الرسول ...
هذه الأسرة المتدينة ذات الصلة الوطيدة بالسيد السميح , أوجدت وسطاً دينياً صالحاً نشأ فيه الشاب مرقس
وقد ذكر الأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين فى تاريخه المشهور لبطاركة الاسكندرية . أن مرقس الرسول ولد من أبو تقيين عارفين بالناموس والأنبياء أما خاله " أو إبن عمه " برنابا , فكان من أول الذين باعوا أملاكهم وعاشوا حياة الشركة مع الرسل . وفى ذلك يقول الكتاب " ويوسف الذى دعى من الرسل برنابا _الذى يترجم إبن الوعظ _ وهو لاوى قبرص الجنس ,إذ كان له حقل باعه وأتى بالدراهم ووضعها عند أرجل الرسل " " أع4: 36" . وقد شهد له سفر أعمال الرسل بأنه : " كان رجلاً صالحاً وممتائاً من الروح القدس والإيمان " " أع11: 24 " . وقد اختاره الروح القدس لعمل الكرازة مع بولس حينما قال الروح للرسل : " افرزوا لى برنابا وشاول للعمل الذى دعوتهما إليه " " أع13: 2 ".
مع برنابا هذا , المملوء من الروح القدس والإيمان , ومع بولس العظيم خدم يوحنا مرقس. وعلى حد تعبير الكتاب: " وكان معهما يوحنا خادماً " " أع13: 5 "
مولده ونشأته :
ولد يوحنا فى القيروان فى الخمس مدن الغربية , حيث كان يعيش أبوه وعمه . وكان غنيين ويشتغلان بالزراعة . كما كانت أمه موسرة , لذلك أحسنت تثقيفه ,وعلمته اللغات اليونانية واللاتينية والعبرية , فأتقنها جميعاً وبرع فيها . وكذلك ثقفته من الناحية الدينية , فدرس كتب الناموس والأنبياء . ولعله بسبب هذه الثقافية الواسعة التى تمتع بها مرقس يظن البعض أنه كان مترجماً لبطرس الرسول فى كرازته.
ويقول التاريخ ان بعض القبائل الهمجية المتبربرة هجمت على أملاك أسرته فى القيروان ونهبتها , وكان ذلك فى عهد أوغسطوس قيصر , فاضطرت هذه الأسرة الصالحة إلى الهجرة , فهاجرت إلى فلسطين . وكانت قد إستقرت هناك عندما بدأ السيد المسيح خدمته. وهكذا رأى مرقس السيد المسيح , وانضم إليه , وصار من تلاميذه . وكذلك تبعت الرب مريم أم مرقس , واستضافته فى بيتها , وكانت من النسوة اللائي خدمنه . ويقول التقليد إن مرقس اشترك فى عرس قانا الجليل حيث عمل الرب أولى معجزاته "يو2".
وكان من التلاميذ الذين استقوا من الماء المتحول خمراً.
كرازته:
+ البدايات بدأ مارمرقس كرازته وهو شاب صغير السن, لذلك لم يبدأ منفردًا بل في صُحبة بعض الرسل أولاً.. فإذا كان قد تدرب مع السبعين رسولاً الذين أرسلهم السيد المسيح اثنين اثنين, فقد استمر في الكرازة بعد صعود السيد له المجد. وكان بيته أول كنيسة, وقاعدة الانطلاق للبشارة بالخلاص.

+ الدخول إلى العمق كانت المرحلة الأولى في كرازة مارمرقس, كما تخبرنا بعض التقاليد, هي مرافقة القديس بطرس الرسول في خدمته بأورشليم واليهودية والمناطق المجاورة.. ويذكر أهل مدينة "جبيل" على ساحل البحر المتوسط بلبنان أن مارمرقس هو كاروز مدينتهم.
وجاءت المرحلة التالية أن مارمرقس رافق القديسين بولس وبرنابا في رحلتهما التبشيرية الأولى, إلى قبرص وأسيا الصغرى. ويصفه سفر أعمال الرسل بأنه كان معهما خادمًا (أع 5:13) بمعنى أنه كان معاونًا لهما, والبعض يقول أنه كان يقوم بخدمة المعمودية للداخلين في الإيمان.. ولكن على ما يبدو أنه أصيب بحمى أثناء تواجدهم في برجة بمفيلية بأسيا الصغرى. ولم يستطع مواصلة الحركة معهم, فعاد إلى أورشليم.. وواصل الخدمة هناك, وفيها حضر المجمع الذي عُقد حوالي عام 50م بخصوص موضوع التهود (أع 15).
جسده: + ظل جسد مارمرقس ورأسه معًا في تابوت واحد حتى سنة 644م وكان هذا التابوت محفوظًا في كنيسته التي عند البحر المعروفة باسم بوكاليا.. وكانت الكنيسة في ذلك الوقت قد سيطر عليها الخلقيدونيين..
+ في أحد الأيام من سنة 644م, بعد دخول عمرو بن العاص مصر, تسلل أحد البحارة العرب إلى الكنيسة فوجد التابوت وتوهم أن فيه ذهبًا, فوضع يده في التابوت فوجد الرأس.. فأخذها في الليل وأخفاها في أسفل المركب..

+ أما عن الأنبوبة الموضوعة بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية أمام أيقونة مارمرقس الأثرية, بمقصورته في الناحية الشرقية البحرية من الكنيسة فقد كان بها كيس من حنوط البركة حتى عام 2003م, وفي يوم السبت الموافق 6 سبتمبر 2003م قام الأبوان الفاضلان: القمص شاروبيم الباخومي وكيل البطريركية, والقس مرقس جبرة كاهن الكنيسة المرقسية, بإيداع جزء صغير من رفات القديس مارمرقس داخل الأنبوبة وهذا الجزء تم إحضاره عن طريق الآباء الأساقفة الفرنسيين من فينيسيا, ومعه الوثائق الدالة على صدق نسبه للقديس مارمرقس.. فصار لدينا بالكنيسة المرقسية رأس مارمرقس أسفل أرضية الكنيسة وجزء من جسده في مقصورته الجميلة بركة لكل من يطلب البركة..!
الأسد:صورة مارمرقس دائمًا تكون مصحوبة بصورة أسد, ويبدع الفنانون في رسم هذا الأسد, ولكنه دائمًا أسد هادئ انتزع ما فيه من وحشية وبقى ما فيه من قوة وشجاعة.. ولعلّ وجود الأسد دائمًا بجوار مارمرقس لمجموعة من الأسباب:
1- أولى معجزات مارمرقس كانت عندما واجه مع ابيه أسدًا ولبؤة.. ومات الوحشان بصلاته.
2- اتفق آباء الكنيسة أن الأربعة الكائنات الحية غير المتجسدين الحاملين للعرش الإلهي, الذين رآهم حزقيال. ويرمز إلى القديس مرقس بالأسد لأنه افتتح إنجيله بهتاف الأسد: "صوت صارخ في البرية" (مر 3:1).3
- الأسد الأفريقي يكشف عن جذور نشأة مارمرقس بالقيروان, وأهم مناطق خدمته: الإسكندرية.
قنديل مارمرقس
حدث في أيام الخديوي عباس الأول عام 1850م عندما كان عائدًا من رحلته في البحر الأبيض المتوسط, قادمًا إلى الإسكندرية في إحدى ليالي الشتاء الحالكة, أن ضلت سفينته طريقها, وعبثًا حاول القبطان أن يهتدي إلى الميناء, وأخيرًا لمح من بعيد ضوءًا خافتًا فاستبشر خيرًا, وأخذ يتتبعه حتى وصل إلى الشاطئ بسلام, وهناك ابتدأ يبحث عن مصدر هذا النور, ولشدة تعجبه وجد نفسه أمام الكنيسة المرقسية التي كانت في ذلك الوقت تُشرف على البحر, وتطلع في مقصورة مارمرقس فاكتشف منبع النور الذي أرشد سفينته التائهة, وإذ به قنديل صغير معلق أمام أيقونة القديس فإندهش وفرح. وأعترافًا منه بجميل مارمرقس عليه, أصدر فرمانًا رسميًا بصرف مبلغ 271مليمًا قيمة زيت القنديل المستهلك سنويًا..!
وظلت محافظة الإسكندرية تصرف ذلك المبلغ لهذا الخصوص بنفس القيمة حتى سنة 1960م حين رفع المبلغ إلى 12 ضعفًا أي جعلته يُصرف شهريًا عوض أن كان سنويًا. إلا أنها حولت غرض صرفه بأن اعتبرته ابتداءً من ذلك التاريخ ليس من أجل زيت القنديل, بل معاشًا دائمًا باسم فقراء دير المرقسية.
مدرسة الاسكندرية اللاهوتية :
هو مؤسس أعظم مدرسة لاهوتية أدت خدمات للعالم كله , وأخرجت كثيراً من أبطال الإيمان.
السنكسار :
تعيد له الكنيسة فى يومين : 30 برموده تذكار استشهاده , و 30 بابه تذكار ظهور رأسه المقدسة , إلى جوار أخبار متفاوتة عنه فى بعض أيام السنة الأخرى.
القطمارس تعيد له الكنيسة فى 30 برموده , ونلاحظ أن القراءات الخاصة بهذا اليوم مركزة كلها فى التبشير واختيار الرسل وعملهم.

من كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس لقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث ومن كتاب حياة مارمرقس للقمص يوحنا نصيف

avatar
dr mamdouh
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى

عدد المساهمات : 1178
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القديس والشهيد مارمرقس الرسول

مُساهمة من طرف hanan في 2010-05-08, 8:05 pm

شكرا يا امين من اجل الطاعه
وربنا يعوضك خير
ولولا مرقس لم يكن فينا مينا او كيرلس
avatar
hanan

عدد المساهمات : 177
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
المزاج : ان امنت ترين مجد الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القديس والشهيد مارمرقس الرسول

مُساهمة من طرف dr mamdouh في 2010-05-09, 9:11 am

شكرا يا حنان لردك الجميل
avatar
dr mamdouh
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى

عدد المساهمات : 1178
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القديس والشهيد مارمرقس الرسول

مُساهمة من طرف emy في 2010-05-10, 3:33 am

بركة وشفاعة القديس مار مرقس تكون معنا أمين

شــــــــــــكرا يا دكتور
ربنا يبارك تعب خدمتك
avatar
emy
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 1404
نقاط : 2813
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: القديس والشهيد مارمرقس الرسول

مُساهمة من طرف dr mamdouh في 2010-05-10, 9:58 am

شكرا يا ايمى على مرورك الجميل
avatar
dr mamdouh
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى

عدد المساهمات : 1178
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 38

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى