مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
عاجل شاهد بالفيديو لحظات اختيار الانبا تواضروس البابا 118
2012-11-04, 12:10 pm من طرف emy
[size=21]عاجل جدا الانبا تواضروس البابا 118 شوفوا لحظاات تاريخية واختيار الطفل البابا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]
[ قراءة كاملة ]
شـاهد الفــــيديو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
2012-11-04, 11:58 am من طرف emy
[size=25]يوم تاريخى فى حياة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة
[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة
[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
emy | ||||
mena salah | ||||
dr mamdouh | ||||
amani adel | ||||
الكبادوكي | ||||
GIGI | ||||
Maro Emad | ||||
Bety | ||||
Dr.Ayman | ||||
marko usa |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1460 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Poula Alfons فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11442 مساهمة في هذا المنتدى في 2303 موضوع
منتدى الشطبى
هذا المنتدى مسيحى عام ولا علاقة له بالقضايا السياسية او حوارات الاديان و العقائدتسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط كنيسة الامير تادرس الشطبى على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط الشطبى على موقع حفض الصفحات
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى |
القس داود يسى |
هو أحد الأعياد السيدية الكبرى التى تحتفل بها جميع الكنائس المسيحية على اختلاف مللها ، تذكاراً لعماد السيد المسيح بيد يوحنا المعمدان فى نهر الأردن ويسمى "عيد الظهور الآلهى" أو عيد"الإبيفانيا" أى عيد الأنوار وتحتفل به الكنيسة القبطية فى يوم 11 طوبة الموافق 19/20 يناير من كل عام. وتقام فى الكنيسة هذا اليوم صلاة تقديس الماء، حيث تقاد الشموع حول جرن اللقان بعد ملئه بالماء، وتتلى الصلوات والطلبات ثم يبلل الكاهن طرف منديل بهذا الماء، ويغسل أرجل كل من بالكنيسة، وذلك تشبها بالسيد المسيح الذى غسل أرجل تلاميذه وقديماً كان يتم هذا الطقس على شاطئ النيل، وكان يسكب جزء من الماء اللقان بعد تقديسه فى النيل ومازالت إحتفالات هذا العيد تأخذ أشكالاً طقوسية تدور حول الماء، وبعض الأطعمة كما سيأتى ذكر ذلك فيما يلى. 1- الاحتفال الرسمى بعيد الغطاس : تعرض كثير من المؤرخين لاحتفالية هذا العيد وما كان يحدث فيها عبر السنين فكان إجماعهم أن "ليلة الغطاس أحسن ليلة تكون بمصر وأشملها سروراً "وما كان لها من شأن عظيم" فلا ينام فيها الناس ولا تغلق فيها الدروب وتوقد فيها المشاعل والشموع وتكثر فيها المأكل والمشارب، ويحضرها المغنون والملهون، وما يجرى فيها من عزف وقصف يفوق الوصف" ويصف المسعودى الذى عاصر احتفال الإخشيد بليلة الغطاس" وقد أمر بإقامة الزينة، فأسرج ألف مشعل أمام قصره مـن جهته الشرقية المطلة على النيل" ولما أنتزع الفاطميون الحكم من أيدى الإخشيديين حافظوا على الاحتفال بهذا العيد، بل وزادوا فى الإنعام فيه على رجال الدولة. فكان إذا جاءت ليلة الغطاس ضربت الخيام فى عدة مواضع على شاطئ النيل بناحية مصر القديمة. وكان الخليفة بنفسه يحضر هذا الاحتفال. ومن الطريف ما رواه الأنطاكى أن الخليفة الفاطمى الحكم بأمر الله كان يحضر احتفال الغطاس ويشاهد طقوسه وهو متنكر فلا يعرفه أحد. وكثيراً ما منع الاحتفال بعيد الغطاس وكان أول من فعل ذلك الخليفة المعز ولم يكتف بذلك بل هدد بعقوبة الشنق لكل من يحتفل به ثم أصدر الخليفة العزيز تحذيراً من اجتماع الناس ليلة الغطاس وإظهار الملاهى وتوالى المنع والتضييق فى إظهار الزينات ومظاهر اللهو فى أعياد الغطاس حتى أقتصر فى هذا اليوم على تزيين داخل الكنائس فقط، وتكاد تقتصر مظاهر الاحتفال حالياً على مساء اليوم السابق للعيد "ليلة الغطاس" فقط. 2- ليلة الغطاس والنيل : أرتبط نهر النيل بعيد الغطاس حيث أن الـماء عنصر أساسى فى أصل العيد فبعد انتهاء طقس صلاة تقديس الماء والممارسات المرتبطة بماء اللقان داخل الكنيسة، يخرج الجموع من الكنيسة متوجهين إلى نهر النيل ليغطسوا فى الماء. وهذه العادة كانت شائعة فى الماضى، فيغطس الرجال شيوخاً وشباباً وصبياناً وكذا من أراد من السيدات فى نهر النيل. وكان يوجد مكان مخصص للرجال وآخر للسيدات. ثم يعودون إلى الكنيسة لاستكمال طقوس صلاة العيد. وتجدر الإشارة إلى المدى الذى تعبر به هذه الاحتفالية الشعبية عن المعتقد الدينى. فالسلوك الشعبى باعتياده أن يغطس في النيل ليلة الغطاس التى هى تذكار عماد السيد المسيح رغم شدة البرودة فى هذا الوقت من العام- شهر طوبة- إنما يشير ويؤكد على واحدة من معتقدات الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية وهي ضرورة أن تكون المعمودية بالتغطيس فى الماء. هذا الاعتقاد الذى تتميز به وتخالف فيه الكثير من الكنائس الأخرى. لقد وظف المجتمع الشعبى هذه الممارسة لخدمة معتقداته الدينية، منتهجاً سلوكً رمزياً واعٍ، وموجه فمزج بين المعانى الكنسية والمعطيات البيئية لخدمة أهدافه الدينية. ولقد أراد الوجدان الشعبى أن يعطى لهذه الممارسة شرعية تزيد من قوة اعتيادها بالإضافة لكونها تشير إلى المعتقد الدينى، فجعلها مرتبطة بالصحة فمن يغطس فى الماء فى هذه الليلة يتمتع بالصحة الجيدة طوال العام فلا تقربه الأمراض أو البرد. 3- مائدة العيد : كان الطعام ومازال أحد المظاهر المادية للاحتفالات، وتتجلى الكثير من السمات البيئية والشخصية لأية ثقافة فى مائدة احتفالاتها. القلقاس بالخضرة: العادة أن الأهالى يطبخون القلقاس بالسلق الأخضر ليلة عيد الغطاس، واستخدام السلق الأخضر لا يرتبط بالعيد بقدر ما هو مرتبط بالقلقاس. فطبخه عادة مايكون مقروناً بإستخدام الخضرة سواء فى مناسبة العيد أو غيرها وعادة طبخ القلقاس فى عيد الغطاس شائعة بين الأقباط عامة. فقد جاء ذكـرها ضمن مـظاهر الاحتفال بالعيد فى القرن التاسع عشر. القصب واليوسفى : يكثر فى الأيام السابقة لعيد الغطاس باعة القصب، فهم يأتون خصيصاً لبيعه فى هذه المناسبة وما يزال القصب علامة مميزة لعيد الغطاس. فكانت المراكب قديماً تأتى من صعيد مصر محملة بالقصب فترسو على شاطئ النيل. وقد وجد أن أول ذكر لهذه العادة يعود لأيام الفاطميين عندما أدخلوا القصب ضمن الرسوم المقررة بالديوان لهذا العيد. فأصبح من ضروريات المناسبة الذي يتهادون به احتفالاً بالعيد. بالإضافة إلى مص القصب فى هذا اليوم، جرت العادة بتناول فاكهة اليوسفى والبرتقال أيضاً. لقد كان عيد الغطاس ومازال أحد الأعياد الكبرى لدى الأقباط على المستوى الرسمى الكنسى، وأيضاً المستوى الشعبى الاحتفالى بالمناسبة. ولما كان للماء دور رئيسى فى أصل الاحتفالية الرسمى، فقد لعب أيضاً دوراً هاماً فى الاحتفالية الشعبية، فالمظاهر الاحتفالية التى كانت تقام على ضفاف النيل قديماً، والنزول للغطس فى نهر النيل، والربط بين هذه العادة والتمتع بالصحة الجيدة، وأيضاً الاستبشار بمطر السماء فى هذا اليوم، كلها تمثل انعكاسات احتفالية شعبية لعناصر العيد الرسمى الممثلة فى ماء النهر الذى تعمد فيه وبه السيد المسيح فى هذا اليوم. عن مجلة رسالة خدام الكلمة التى تصدرها أسقفية الشباب |
الكبادوكي- مدير عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 906
نقاط : 1150
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
العمل/الترفيه :
رد: عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى
كل سنة وانت طيب يا باسم
موضوعك أكثر من رائع
ومعلومات قيمة
ربنا يبارك تعب خدمتك
emy- مشرف عام
- عدد المساهمات : 1404
نقاط : 2813
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
مواضيع مماثلة
» عيد الغطاس المجيد (ثـانـي يـوم عيد الغطاس)
» الحان عيد الغطاس
» طقس عيد الغطاس المجيد (رفع بخور-القداس-القراءات)
» الحان عيد الغطاس
» طقس عيد الغطاس المجيد (رفع بخور-القداس-القراءات)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017-12-11, 11:43 pm من طرف kokodola
» برنامج التحميل العملاق Internet Download Manager
2014-11-17, 12:31 am من طرف عزت سمعان
» صلاة يسوع ٢
2014-04-29, 7:50 am من طرف الكبادوكي
» بوربوينت قنديل جمعة ختام الصوم
2014-04-14, 1:09 pm من طرف refaat15
» من سيفصلنا عن محبة الله ؟
2014-03-04, 1:56 am من طرف emy
» النسخ آلاصلية , Windows Xp Professional Sp3 Original + Serial
2014-02-22, 6:56 pm من طرف hanychany
» اسبوع الآلام... اسبوع المحبة
2013-04-30, 2:51 am من طرف emy
» عبارات تستحق التأمل
2013-04-04, 4:41 am من طرف emy
» "بيت لله داخل القلب" رائـعة للأب القمص أفرايم الانبا بيشوي
2013-04-04, 4:02 am من طرف emy