مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
عاجل شاهد بالفيديو لحظات اختيار الانبا تواضروس البابا 118
2012-11-04, 12:10 pm من طرف emy
[size=21]عاجل جدا الانبا تواضروس البابا 118 شوفوا لحظاات تاريخية واختيار الطفل البابا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]
[ قراءة كاملة ]
شـاهد الفــــيديو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
2012-11-04, 11:58 am من طرف emy
[size=25]يوم تاريخى فى حياة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة
[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة
[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
emy | ||||
mena salah | ||||
dr mamdouh | ||||
amani adel | ||||
الكبادوكي | ||||
GIGI | ||||
Maro Emad | ||||
Bety | ||||
Dr.Ayman | ||||
marko usa |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1460 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو Poula Alfons فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 11442 مساهمة في هذا المنتدى في 2303 موضوع
منتدى الشطبى
هذا المنتدى مسيحى عام ولا علاقة له بالقضايا السياسية او حوارات الاديان و العقائدتسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط كنيسة الامير تادرس الشطبى على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط الشطبى على موقع حفض الصفحات
الاباء الرسل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاباء الرسل
[size=18]
بمناسبه صوم الرسل
السنكسار
استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل ( 5 أبــيب)
في مثل هذا اليوم استشهد القديسان العظيمان الرسولان بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " ايليا أو ارميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .
أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .
ولما رجموا اسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض علي المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط علي الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شاول شاول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) " فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده . صعب عليك أن ترفس مناخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن علي يديه جمهور كثير . وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت علي يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو وبطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وناولني القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح .
وقد اجري الله علي يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضي (أع 5 : 15 ) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12).
صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين
وهذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة
تحتفل الكنيسة بعيد الرسل القديسين يوم 5 أبيب من كل عام الموافق 12 يوليو,في موعد ثابت لايتغير في كل عام.وإن كان يسمي عيد الرسل,إلا أنه بوجه خاص عيد استشهاد القديسين بطرس وبولس.
والكنيسة توقر هذين الرسولين توقيرا عميقا,وتمدحهما في إكرام جزيل وبخاصة في القسمة الخاصة بصوم الرسل وبعيد الرسل,التي نصليها في القداس الإلهي.
ومع أنه لاتوجد كنائس كثيرة علي اسميهما معا,إلا أنه توجد كنيسة باسميهما في منطقة الأنبا رويس بالقاهرة,وكنيسة أخري باسميهما في لوس أنجلوس بكاليفورنيا بأمريكا.
هذان القديسان يمثلان نوعين ممتازين من جهة الشخصية والرسالة والأسلوب وكل منهما له طابع خاص.
تنوع مميز.
بطرس كان في مقدمة من اختارهم الرب للعمل معه مت10
وبولس لم يكن من الاثني عشر,ولا حتي من السبعين رسولا,بل اختاره الرب أخيرا بعد القيامة وبعد اختيار متياس بسنوات...
إنه لم يتبع المسيح في فترة كرازته علي الأرض.بل قال عن ذلك وآخر الكل,كأنه للسقط ظهر لي أنا لأني أصغر الرسل, وأنا الذي لست أهلا أن أدعي رسولا لأني اضطهدت كنيسة الله1
كو15:7-9.
ومع أنه كان آخر الكل في دعوته,إلا أنه تعب أكثر من جميعهم1كو15:10.وهذا يظهر لنا أنه ليس بالأسبقية,إنما بمقدار التعب من أجل الله.
فقد لايكون إنسان أقدم العاملين في الخدمة.ومع ذلك يكون أقوي العاملين.
يوحنا المعمدان لم يكن أول الأنبياء في العهد القديم إنما كان آخرهم في الترتيب الزمني.ومع ذلك قيل إنه لم تلد النساء من هو أعظم من يوحنا المعمدان مت11:11.
أوغسطنيوس قال للرب لقد تأخرت كثيرا في حبك.ومع تأخره كان أعمق من ملايين ممن سبقوه.
ولد بطرس في بيت صيدا وعاشت أسرته في كفر ناحوم أما بولس فولد في طرسوس,من أعمال كيليكية وإن كان قد أتي في شبابه المبكر إلي أورشليم لكي يكمل تعليمه الديني ليتعلم الناموس علي أحد أساتذته الكبارأع22:30.
كان بطرس الرسول متزوجا .وقد ورد في الإنجيل أن السيد المسيح قد شفي حماته من الحمي مت8:15,14.
وكان في رحلاته التبشيرية يجول مصطحبا معه زوجته كأخت وفي ذلك قال القديس بولس في رسالة إلي أهل كورنثوس ألعلنا ليس لنا سلطان أن نجول بأخت زوجة كباقي الرسل وأخوة الرب, وصفاأي بطرس 1كو9:5.ذلك لأن القديس بولس الرسول كان بتولا1 كو7:7
بل كان يدعو إلي أفضلية البتولية كما قال:لأني أريد أن يكون جميع الناس كما أنا,لكن كل واحد له موهبته الخاصة من الله.الواحد هكذا,والآخر هكذا1كو 7:7 وكما قسم الرب لكل واحد ,كما دعا الرب كل واحد هكذا ليسلك 1كو7:17.
وهذا يدل علي أن الرب يدعو الجميع إلي خدمته,سواء كانوا متزوجين مثل بطرس أو بتوليين مثل بولس .
*بطرس بدأ حياته مع السيد المسيح بالحب والثقة والإيمان.
أما بولس فكان علي عكس هذا:بدأ بالعداوة,كمضطهد للكنيسة ولكل من يتبع المسيح,حتي أن الرب لما قابله في طريق دمشق بدأ الحديث معه بالعتاب,قائلا له شاول شاول,لماذا تضطهدني؟أع9:4 أي أنك باضطهادك للكنيسة ,إنما تضطهد في أنا.
*القديس بطرس كان رجلا بسيطا,صياد سمك مت4:18.كان جاهلا لم يتلق شيئا من الثقافة والعلم.إنه أحدجهال العالم الذين أخزي الرب بهم الحكماء 1كو1:27.وقيل عنه- هو والقديس يوحنا-إنهماإنسانان عديما الفهم وعاميان أع4:13.
أما القديس بولس فكان من علماء عصره,تثقف في جامعة طرسوس وتهذب عند قدمي غمالائيل أع22:3 واشتهر بالثقافة وكثرة قراءة الكتب أع 26:24.
وهذا يرينا أن الرب يستخدم الكل في ملكوته,العلماء والبسطاء علي حد سواء.المهم أن يكونوا أواني صالحة لعمل نعمته...
*وفي إرسالية كل من القديسين بطرس وبولس,كان هناك تمايز أيضا.
*بطرس الرسول بدأ خدمته,وهو كبير السن .ربما كان أكبر سنا من جميع الرسل.لذلك كانوا يوقرون سنه.ولعله من جهة السن,قال عن القديس مرقس مرقس ابني 1 بط5:13.
*أما بولس الرسول,فكان أصغر سنا من القديس بطرس.
من جهة الاختلاف أيضا أن القديس بولس الرسول كون له مجموعة كبيرة من التلاميذ,أكثر من بطرس.فكان من تلاميذه تيموثاوس وتيطس اللذان كتب لهما رسائل.
وكذلك من تلاميذه لوقا,وأرسترخس,وتيخ� �� � ?كس وكاربس وفيبي الشماسة,وإكيلا وبريسكلا...وآخرون
مرقس تبع الاثنين:بطرس أولا.ثم استقر مع بولس إلي آخر أيام حياته20 تي4:11.
*قيل عن القديس بطرس إنه كان رسول الختان أؤتمن علي إنجيل الختان أي الكرازة لليهود بينما أؤتمن بولس علي إنجيل الغرلةأي الكرازة للأمم.
وهكذا قال القديس بولس الرسول إني أؤتمنت علي إنجيل الغرلة,كما بطرس علي إنجيل الختان فإن الذي عمل في بطرس لرسالة الختان,عمل في أيضا للأمم غل2:8,7.
وهكذا قال الرب لبولس أذهب فإني سأرسلك بعيدا إلي الأمم أع22:21.وقال له كذلك لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم,هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضاأع23:11.
وكتب بولس رسالة لأهل رومية ورسائل لكنائس الأمم.
وكتب بطرس إلي اليهود المغتربين في الشتات 1بط1:1.
كتب القديس بولس 14 رسالة تشمل 100 أصحاح أما القديس بطرس فكتب رسالتين فقط تشملان 8 أصحاحات.
*كان القديس بطرس بسيطا في كتاباته.أما القديس بولس فقال القديس بطرس عن رسائله فيها أشياء عسرة الفهم يحرفها غير العلماء وغير الثابتين لهلاك أنفسهم.2بط3:16.
وقد تحدث القديس بولس في مسائل لاهوتية مثل التبرير والتجديد,والناموس والنعمة,والمعمودية والكهنوت,والاختيار والرذل,والتهود,مما� �� ��?? لم يتعرض له القديس بطرس.
*كان القديس بطرس مندفعا.
ربما بسبب حماسه الشديد أو غيرته.وقد مدحه الرب لما شهد له بأنه ابن الله الحي مت16:15- 19 ولكن كثيرا ما وبخه الرب علي اندفاعه.
مثلما وبخه بعد ذلك,لما تحدث الرب عن آلامه المقبلة وقتل اليهود له فاندفع بطرس وقال منتهراحاشاك يارب لايكون لك هذافوبخه الرب قائلااذهب عني ياشيطان.أنت معثرة لي لأنك لاتهتم بما لله,بل بما للناس مت16:21-23.
واندفع بطرس أيضا عند غسل الرب لأرجل تلاميذه فامتنع قائلا:لن تغسل رجلي أبدا!فلما أجابه الرب:إن لم أغسلك فليس لك معي نصيب حينئذ اندفع مرة أخري وقال ياسيد ليس رجلي فقط,بل أيضا يدي ورأسي...يو13:8-10.
واندفع بطرس مرة أخري عند القبض علي السيد المسيح كان معه سيف فاستله وضرب عبد رئيس الكهنة,فقطع أذنه اليمني وكان اسم العبد ملخس.فقال له الرب:رد سيفك إلي غمده.الكأس التي أعطاني الآب ألا أشربها؟!يو18:11,10
وقال له كذلك لأن كل الذين يأخذون بالسيف,وبالسيف يهلكون مت26:52,51.
وهكذا نري أن الرب اختاره علي الرغم من اندفاعه ثم حول هذا الاندفاع إلي الخير منذ يوم الخمسين. فنري أن بطرس هو الذي بدأ الكلام في ذلك اليوم,وفسر للناس ما كان يحدث أع2ودعاهم إلي الإيمان.وهو أيضا الذي بدأ الكلام يوم شفاء الأعرج,ووبخ اليهود علي تفضيلهم رجل قاتل علي السيد المسيح أمام بيلاطس أع3:12-26.
وهو الذي كان يتقدم في مناسبات كثيرة,مثلما قال ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس أع5:29.وهكذا استخدم الرب اندفاع بطرس للخير.أما القديس بولس فكان أيضا متحمسا,ولكن في غير اندفاع.
0 ولعل من الاختلاف بينهما في أسلوب العمل,أن القديس بولس وبخ القديس بطرس نفسه في إحدي المرات:
وقد شرح ذلك الأصحاح الثاني من رسالته إلي غلاطية فقال:كان لما أتي بطرس إلي أنطاكية,قاومته مواجهة لأنه كان ملوما لأنه قبلما أتي قوم من عند يعقوب كان يأكل مع الأمم ولكن لما أتوا كان يؤخر ويفرز نفسه خائفا من الذين هم من الختان,وراءي معه باقي اليهود أيضا حتي أن برنابا أيضا إنقاد إلي ريائهم لكن لما رأيت أنهم لا يسلكون باستقامة حسب حق الإنجيل,قلت لبطرس قدام الجميع إن كنت وأنت يهودي تعيش أمميا لا يهوديا فلماذا تلزم الأمم أن يتهودوا غل2:11-14.
ومع ذلك فالقديسان اشتركا وتشابها في مسائل جوهرية كالغيرة والاستشهاد.
+ أسماء الرسل حسب ذكرهم في الاناجيل الاربعه
أندراوس: صياد من بيت صيدا في الجليل و هو أول رسول دعاه يسوع وكان قبل ذلك تلميذ ليوحنا المعمدان.
سمعان بطرس: أخو أندراوس وهو صياد من بيت صيدا في الجليل.
فيلبس: من بيت صيدا في الجليل
يعقوب بن زبدي: من بيت صيدا في الجليل
يوحنا بن زبدي: الملقب بإبن الرعد وأخو يعقوب. كتب إنجيل يوحنا ورسائل يوحنا الأول والثانية والثالثة في الإنجيل
برثولماوس أو نثنائيل
يعقوب بن حلفى
يهوذا لَبَّاوس الملقب تَدَّاوس: أخو يعقوب بن حلفى وذُكر أسمه كيهوذا بن حلفى في بعض آيات الإنجيل وهو ليس يهوذا الإسخريوطى.
متى العشار: من كفرناحوم في الجليل وكان عشار يجمع الجباية. كتب إنجيل متى.
توما: كان يقال له التَّوأم أيضاً حيث أن إسمه مشتق الإسم الآرامى توماس الذى يعنى التَّوأم.
سمعان القانوي: ويلقب أيضاً بسمعان الغيور
يهوذا الإسخريوطي: الذى باع يسوع بثلاثين من الفضة. تم إستبداله بماتياس بعد موته منتحراً.
1 ثم دعا تلاميذه الاثني عشر و اعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها و يشفوا كل مرض و كل ضعف.
2 و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه. يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه.
3 فيلبس و برثولماوس. توما و متى العشار. يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس.
4 سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه (متى 10 : 1-)
القديس بولس الرسول _
[b]بحسب التقليد المسيحي فأن بولس أعدم بقطع رأسه بأمر من نيرون على أثر حريق روما العظيم الذي اتهم المسيحيون بإشعاله عام 64 م
معلمن القديس بولس يدون إحدى رسائله. لوحة للفنان فالنتين دو بولونيي
+*+*+*+*+*+*+
القديس بطرس
وبحسب تقليد مختلف الكنائس يعتقد بأنه قتل صلبا بيد السلطات الرومانية
واستنادا إلى أحد كتب الأبوكريفا /أي الكتب الدينية المرفوضة من الكنيسة/. والذي يسمى بكتاب أعمال بطرس فإنه صلب بشكل مقلوب أي رأسه إلى الأسفل وقدماه للأعلى .
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس توما الرسول
نادي فيها باسم السيد المسيح فسمع به الملك فأودعه السجن ولما وجده يعلم المحبوسين طريق الله أخرجه وعذبه بمختلف أنواع العذاب وأخيرا قطع رأسه فنال إكليل الشهادة ودفن في مليبار ثم نقل جسده إلى الرها
القديس توما يجس جراح المسيح ليتأكد من قيامته- لوحة للرسام الإيطالي كارافادجو
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس أندراوس الرسول
يُعتقد بأنه قُتل صلبا في مدينة باتراي في اليونان وكان صليبه على شكل حرف x وبسببه أخذ هذا الشكل من الصلبان لاحقا اسم صليب القديس أندراوس
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يعقوب بن زبدي
الكبير
قُتل يعقوب بالسيف بسبب إيمانه قرابة عام 44 م بأمر من الملك هيرودس أكريبا بن أريستوبولوس وحفيد هيرودس الكبير
القديس يعقوب الكبير - ألبرشت دورر (1471-1528 م)
+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يوحنا بن زبدي
الإنجيلي
يعتقد أنه الوحيد الذي مات موتا طبيعيا بين التلاميذ الإثني عشر ويعتقد أن قبره موجود في مدينة سيلجوك Selهuk التركية
تمثال يوحنا الرسول وهو ممسك بالانجيل ، للنحات دوناتيلّو موجود في متحف ديل أوبيرا ديل دومو - فلورنسا،إيطاليا
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس متى الإنجيلي
بعض القصص التراثية تروي بأن متى بشر وقُتل في سبيل إيمانه في إثيوبيا ، قصص أخري تحكي أنه قُتل في مدينة هيرابوليس اليونانية – تقع اليوم في تركيا – يؤيد هذه الرواية القديس إيبيفانيوس أسقف قبرص ( القرن الرابع ) الذي يعتقد بأن متى العشار قُتل في هيرابوليس أما التلميذ الذي استشهد في إثيوبيا هو متياس الذي أخذ مكان يهوذا الإسخريوطي في جماعة الإثني عشر .
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس فيلبس الرسول
أمر حاكم المدينة ورئيس كهنة الأوثان بقتل فيلبس صلبا ، وأثناء صلبه تزلزلت الأرض بقوة كبيرة فصلى فيلبس ليحفظ الله الناس من الأذى فهدأ الزلزال عندها طالبت الجموع بإطلاق سراح الرسولين ، ولكن على الرغم من نجاة برثلماوس من الموت فأن فيلبس و حاكم المدينة ورئيس كهنة الأوثات ماتوا جميعا في ذلك اليوم
استشهاد القديس فيلبس للرسام الأسباني خوسيه ريبيرا 1639 م
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس برثولماوس
تقليد الكنيسة يقول بأنه قُتل في أرمينيا وقبل أن يُقتل سُلخ جلده وهو حي ثم صلب رأسا على عقب
القديس برثلماوس يحمل سكينه بيد وجلده المسلوخ باليد الأخرى ، لوحة الرسام الإيطالي مايكل أنجلو - الدينونة الأخيرة
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يعقوب بن حلفى الرسول
لايعرف الكثير عن حياته وعن عمله التبشيري ولكن بحسب التقليد الكنسي فأنه ربما قتل بيد اليهود لمهاجمته الشريعة اليهودية ، كان يعظ بالإنجيل
تمثال القديس يعقوب بن حلفى في كنيسة مافارا في البرتغال
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يهوذا تدَّاوس الرسول
قتل في بلاد فارس ويصور في الأعمال الفنية غالبا وهو يحمل فأسا حيث يُعتقد بأنه قتل بقطع رأسه بواسطة هذه الأداة ، وفي أعمال أخرى يرسم وهو ممسك برسالته "رسالة يهوذا" وهي من ضمن أسفار العهد الجديد وتنسب إلى هذا الرسول .
القديس يهوذا تدَّاوس يحمل فأسا الأداة التي قُتل بها ، لوحة للرسام الفرنسي جورج دو لاتور - القرن السابع عشر
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس سمعان الملقب بالقانوي و الغيور
في التقليد الكنسي يذكر الرسول سمعان غالبا مع الرسول تداوس على انهما كانا يبشران معا ، لذلك تعيد لهما الكنيسة الكاثوليكية في يوم واحد 28 أوكتوبر/تشرين الأول من كل عام ، يُعتقد أن سمعان القانوي التحق بزميله يهوذا تداوس للتبشير في بلاد فارس و أرمينيا حيث قتلا هناك في سبيل إيمانهما . روايات اخرى تقول بأنه بشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبانه زار بريطانيا ومات فيها
تعالو نتعرف علي سفر الرسل
من خلال سؤال وجواب
1اليوم العظيم الذي أسس فيه السيد المسيح الكنيسة
يوم الخمسين
2) أول شهيد في ال 12 تلميذ
يعقوب الرسول أخو يوحنا
(3) أول من آمنت بتبشير بولس الرسول في أوروبا
ليديا بائعة الأرجوان
(4) التلميذة الوحيدة التي ذكرها سفر أعمال الرسل
طابيثا / غزالة
(5) ضرب عليم الساحر بالعمى
بولس الرسول
(6) امرأة قالت " نعم .." فماتت
سفيرة
(7) لقب بناظر الإله
مارمرقس الرسول
( ضربوا بالعصي و القوا في السجن فكانوا يسبحون الله
بولس و سيلا
(9) مدينة كان يعبد فيها أرطاميس
أفسس
(10) ملك أكله الدود و مات
هيرودس
(11) مدينة قال عنها بولس الرسول انهم " قبلوا الكلمة بكل نشاط فاحصين الكتب كل يوم"
بيرية
12) كان و لو ظله يشفى المرضى
بطرس الرسول
صوم الرسل
ومكانته الروحية في الكنيسة صوم الرسل من الأصوام التي تحمل معاني روحية غاية في الأهمية بالنسبة للكنيسة. وبالرغم من أنه ثابت فيها منذ العصر الرسولي كصوم يتعلق بوجودها ذاته وباستمرارها على مدى الزمان، إلا أنه صار أحياناً سواء في الماضي أو في الحاضر موضوع حوار ونقاش، وذلك بسبب الجهل بمعناه الأصيل، وبسبب فقدانقيمته الروحية العملية في الكنيسة؛ وهذا مما يؤسف له.
لذلك، وقبل أن نعرض لتحقيق وضعه التاريخي، يلزمنا أن نرسِّخ في الأذهان أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة.
أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة فصوم الرسل كان أول صوم تم فيه وبواسطته أول عمل للكرازة والتبشير؛ فهو الصوم الذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها،أي أن صوم الرسل كان، ولا زال وسيظل أبداً، هو صوم الكرازة والخدمة والإرسالية؛ فهو متعلق أساساً بالشهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلولا لروح القدس، باعتبار أن حلول الروح القدس إشارة لبدء حركة الخدمة: «وفيماهو مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذيسمعتموه مني . . . ستنالون قوة متى حلَّ الروح القدس عليكم وتكونون ليشهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض.» (أع 4:1و8)
هنا اقتران الروح القدس مع صوم الرسل يكوِّن في الحقيقة صُلب الشهادة وقوتها،ويصوِّر أول صورة حية للكنيسة في معناها ومبناها: كرازة وشهادة بالروح: «ومتى جاء المُعزِّي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عندالآب ينبثق، فهو يشهد لي. وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معي من الابتداء.» (يو 26:15 و27)
أماالمصدر الذي نعتمد عليه اعتماداً كلياً في كون الرسل صاموا فعلاً بعد حلولالروح القدس حتى يباشروا الشهادة والخدمة وهم صيام، فهو قول الرسل أنفسهمفي الدسقولية، حيث تقول في هذا الصدد:
[ومن بعد عيد الخمسين (العنصرة) عيِّدوا أيضاً أسبوعاً آخر… ثم نصوم بعد الراحة (أي بعد راحة يوم الأحد سابع يوم بعد العنصرة) … ومن بعد هذا (أي بعد صومالرسل) نأمركم أن تصوموا كل أربعاء وكل جمعة وما أمكنكم أكثر من هذافصوموا] (مج 20:15).
إذاً،فصوم الرسل حقيقة تاريخية تستمد قوتها وديمومتها من كيان الكنيسة القائم الآن، وليس ذلك فحسب، بل إن كيان الكنيسة نفسه يستمد بداية وجوده تاريخيا ًوروحياً من هذا الصوم عينه! فالكنيسة كلها وفي كل العالم مديونة لصوم الرسل كيوبيل حي دائم، تعيِّد له على ممر الأجيال ونقطة انطلاق مضيئة تبدأمنها رحلتها لتجديد نشاطها وكرازتها كل عام
عيد الرسل ثابت لا يتغير وهو يوم 5 ابيب الموافق 12 يوليو وهو عيد استشهاد القديس بطرس وبولسمدة صوم الرسل تختلف من عام الى اخر كالاتى
1 - المدة من عيد الميلاد المجيد ( 29 كيهك) الى عيد الرسل 5 أبيب 6 شهور قبطية وخمسة ايام أى 185 يوم وهى مدة ثابتة ومحدودة2 - المدة من عيد الميلاد المجيد (29 كيهك ) الى رفاع الصوم الكبير لا تزيد عن 66 يوم ولا تقل عن 33 يوم3- فاذا كانت هذة المدة 33 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتىأ - 185-33 يوم + 55 يوم (الصوم الكبير ) + 50 يوم فترة الخماسينأى
185 - 138= 47 يومب- واذا جاءت هذة المدة 66 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتى
185-66+55+50
أى 185-171=14 يوموعلىذلك فان صوم الرسل يتغير الحد الادنى 14 يوم والحد الاقصى 47 يوم طبقالموعد عيد القيامة اذا جاء مبكرا تزيد مدة الصوم واذا جاد متاخرا تقل مدةصوم
منقول
بمناسبه صوم الرسل
السنكسار
استشهاد القديسين الرسولين بطرس وبولس وفطر صوم الرسل ( 5 أبــيب)
في مثل هذا اليوم استشهد القديسان العظيمان الرسولان بطرس و بولس . أما بطرس فكان من بيت صيدا وكان صيادا فانتخبه الرب ثاني يوم عماده بعد انتخابه لأخيه إندراوس . وكان ذا إيمان حار وغيرة قوية ولما سأل الرب التلاميذ . ماذا يقول الناس عنه . أجابوا : " ايليا أو ارميا أو أحد الأنبياء " فقال بطرس " أنت هو المسيح ابن الله " وبعد أن نال نعمة الروح المعزي جال في العالم يبشر بيسوع المصلوب ورد كثيرين إلى الإيمان وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وكتب رسالتين إلى جميع المؤمنين . ولما دخل رومية وجد هناك القديس بولس الرسول ، وبكرازتهما آمن أكثر أهل رومية فقبض عليه نيرون الملك وأمر بصلبه . فطلب أن يصلبوه منكسا وأسلم روحه بيد الرب .
أما بولس الرسول فقد ولد بطرسوس قبل ميلاد المخلص بسنتين ، وهو من جنس يهودي من سبط بنيامين ، فريسي ابن فريسى وكان عالما خبيرا بشريعة التوراة شديد الغيرة عليها مضطهدا المسيحيين .
ولما رجموا اسطفانوس كان يحرس ثياب الراجمين . وأخذ رسائل من قيافا إلى اليهود المتوطنين في دمشق للقبض علي المسيحيين . وبينما هو في طريقه إلى دمشق أشرق عليه نور من السماء فسقط علي الأرض وسمع صوتا قائلا له : " شاول شاول لماذا تضطهدني (أع 9 : 4 ) " فقال : " من أنت يا سيد " . فقال الرب " أنا يسوع الذي أنت تضطهده . صعب عليك أن ترفس مناخس " ثم أمره أن يذهب إلى حنانيا بدمشق وهذا عمده وللحال فتحت عيناه وامتلأ من نعمة المعزي ، وجاهر بالإيمان وجال في العالم وبشر بالمصلوب وناله كثير من الضرب " الحبس والقيود وذكر بعضها في كتاب أعمال الرسل وفي رسائله ثم دخل رومية ونادي بالإيمان فأمن علي يديه جمهور كثير . وكتب لهم الرسالة إلى أهل رومية وهي أولي الرسائل الأربع عشرة التي له . وأخيرا قبض عليه نيرون وعذبه كثيرا وأمر بقطع رأسه . وبينما هو ذاهب مع السياف التقت به شابه من أقرباء نيرون الملك كانت قد آمنت علي يديه فسارت معه وهي باكية إلى حيث ينفذ الحكم . فعزاها ثم طلب منها القناع ولف به وجهه وأمرها بالرجوع وقطع السياف رقبته وتركه وكان ذلك في سنة 67 م فقابلت الشابة السياف أثناء عودته إلى الملك وسألته عن بولس فأجابها : " أنه ملقي حيث تركته . ورأسه ملفوف بقناعك " فقالت له : " كذبت لقد عبر هو وبطرس وعليهما ثياب ملكية وعلي رأسيهما تاجان مرصعان باللآلئ وناولني القناع . وها هو " وأرته إياه ولمن كان معه فتعجبوا من ذلك وأمنوا بالسيد المسيح .
وقد اجري الله علي يدي بطرس و بولس آيات عظيمة حتى أن ظل بطرس كان يشفي المرضي (أع 5 : 15 ) ومناديل ومآزر بولس تبريْ الكثيرين فتزول عنهم الأمراض وتخرج الأرواح الشريرة (أع 19 : 12).
صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين
وهذا هو اليوم الذي تعيد فبه الكنيسة بفطر الرسل ويعمل اللقان بعد رفع بخور باكر فى الخورس الثالث وبملابس الخدمة
تحتفل الكنيسة بعيد الرسل القديسين يوم 5 أبيب من كل عام الموافق 12 يوليو,في موعد ثابت لايتغير في كل عام.وإن كان يسمي عيد الرسل,إلا أنه بوجه خاص عيد استشهاد القديسين بطرس وبولس.
والكنيسة توقر هذين الرسولين توقيرا عميقا,وتمدحهما في إكرام جزيل وبخاصة في القسمة الخاصة بصوم الرسل وبعيد الرسل,التي نصليها في القداس الإلهي.
ومع أنه لاتوجد كنائس كثيرة علي اسميهما معا,إلا أنه توجد كنيسة باسميهما في منطقة الأنبا رويس بالقاهرة,وكنيسة أخري باسميهما في لوس أنجلوس بكاليفورنيا بأمريكا.
هذان القديسان يمثلان نوعين ممتازين من جهة الشخصية والرسالة والأسلوب وكل منهما له طابع خاص.
تنوع مميز.
بطرس كان في مقدمة من اختارهم الرب للعمل معه مت10
وبولس لم يكن من الاثني عشر,ولا حتي من السبعين رسولا,بل اختاره الرب أخيرا بعد القيامة وبعد اختيار متياس بسنوات...
إنه لم يتبع المسيح في فترة كرازته علي الأرض.بل قال عن ذلك وآخر الكل,كأنه للسقط ظهر لي أنا لأني أصغر الرسل, وأنا الذي لست أهلا أن أدعي رسولا لأني اضطهدت كنيسة الله1
كو15:7-9.
ومع أنه كان آخر الكل في دعوته,إلا أنه تعب أكثر من جميعهم1كو15:10.وهذا يظهر لنا أنه ليس بالأسبقية,إنما بمقدار التعب من أجل الله.
فقد لايكون إنسان أقدم العاملين في الخدمة.ومع ذلك يكون أقوي العاملين.
يوحنا المعمدان لم يكن أول الأنبياء في العهد القديم إنما كان آخرهم في الترتيب الزمني.ومع ذلك قيل إنه لم تلد النساء من هو أعظم من يوحنا المعمدان مت11:11.
أوغسطنيوس قال للرب لقد تأخرت كثيرا في حبك.ومع تأخره كان أعمق من ملايين ممن سبقوه.
ولد بطرس في بيت صيدا وعاشت أسرته في كفر ناحوم أما بولس فولد في طرسوس,من أعمال كيليكية وإن كان قد أتي في شبابه المبكر إلي أورشليم لكي يكمل تعليمه الديني ليتعلم الناموس علي أحد أساتذته الكبارأع22:30.
كان بطرس الرسول متزوجا .وقد ورد في الإنجيل أن السيد المسيح قد شفي حماته من الحمي مت8:15,14.
وكان في رحلاته التبشيرية يجول مصطحبا معه زوجته كأخت وفي ذلك قال القديس بولس في رسالة إلي أهل كورنثوس ألعلنا ليس لنا سلطان أن نجول بأخت زوجة كباقي الرسل وأخوة الرب, وصفاأي بطرس 1كو9:5.ذلك لأن القديس بولس الرسول كان بتولا1 كو7:7
بل كان يدعو إلي أفضلية البتولية كما قال:لأني أريد أن يكون جميع الناس كما أنا,لكن كل واحد له موهبته الخاصة من الله.الواحد هكذا,والآخر هكذا1كو 7:7 وكما قسم الرب لكل واحد ,كما دعا الرب كل واحد هكذا ليسلك 1كو7:17.
وهذا يدل علي أن الرب يدعو الجميع إلي خدمته,سواء كانوا متزوجين مثل بطرس أو بتوليين مثل بولس .
*بطرس بدأ حياته مع السيد المسيح بالحب والثقة والإيمان.
أما بولس فكان علي عكس هذا:بدأ بالعداوة,كمضطهد للكنيسة ولكل من يتبع المسيح,حتي أن الرب لما قابله في طريق دمشق بدأ الحديث معه بالعتاب,قائلا له شاول شاول,لماذا تضطهدني؟أع9:4 أي أنك باضطهادك للكنيسة ,إنما تضطهد في أنا.
*القديس بطرس كان رجلا بسيطا,صياد سمك مت4:18.كان جاهلا لم يتلق شيئا من الثقافة والعلم.إنه أحدجهال العالم الذين أخزي الرب بهم الحكماء 1كو1:27.وقيل عنه- هو والقديس يوحنا-إنهماإنسانان عديما الفهم وعاميان أع4:13.
أما القديس بولس فكان من علماء عصره,تثقف في جامعة طرسوس وتهذب عند قدمي غمالائيل أع22:3 واشتهر بالثقافة وكثرة قراءة الكتب أع 26:24.
وهذا يرينا أن الرب يستخدم الكل في ملكوته,العلماء والبسطاء علي حد سواء.المهم أن يكونوا أواني صالحة لعمل نعمته...
*وفي إرسالية كل من القديسين بطرس وبولس,كان هناك تمايز أيضا.
*بطرس الرسول بدأ خدمته,وهو كبير السن .ربما كان أكبر سنا من جميع الرسل.لذلك كانوا يوقرون سنه.ولعله من جهة السن,قال عن القديس مرقس مرقس ابني 1 بط5:13.
*أما بولس الرسول,فكان أصغر سنا من القديس بطرس.
من جهة الاختلاف أيضا أن القديس بولس الرسول كون له مجموعة كبيرة من التلاميذ,أكثر من بطرس.فكان من تلاميذه تيموثاوس وتيطس اللذان كتب لهما رسائل.
وكذلك من تلاميذه لوقا,وأرسترخس,وتيخ� �� � ?كس وكاربس وفيبي الشماسة,وإكيلا وبريسكلا...وآخرون
مرقس تبع الاثنين:بطرس أولا.ثم استقر مع بولس إلي آخر أيام حياته20 تي4:11.
*قيل عن القديس بطرس إنه كان رسول الختان أؤتمن علي إنجيل الختان أي الكرازة لليهود بينما أؤتمن بولس علي إنجيل الغرلةأي الكرازة للأمم.
وهكذا قال القديس بولس الرسول إني أؤتمنت علي إنجيل الغرلة,كما بطرس علي إنجيل الختان فإن الذي عمل في بطرس لرسالة الختان,عمل في أيضا للأمم غل2:8,7.
وهكذا قال الرب لبولس أذهب فإني سأرسلك بعيدا إلي الأمم أع22:21.وقال له كذلك لأنك كما شهدت بما لي في أورشليم,هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضاأع23:11.
وكتب بولس رسالة لأهل رومية ورسائل لكنائس الأمم.
وكتب بطرس إلي اليهود المغتربين في الشتات 1بط1:1.
كتب القديس بولس 14 رسالة تشمل 100 أصحاح أما القديس بطرس فكتب رسالتين فقط تشملان 8 أصحاحات.
*كان القديس بطرس بسيطا في كتاباته.أما القديس بولس فقال القديس بطرس عن رسائله فيها أشياء عسرة الفهم يحرفها غير العلماء وغير الثابتين لهلاك أنفسهم.2بط3:16.
وقد تحدث القديس بولس في مسائل لاهوتية مثل التبرير والتجديد,والناموس والنعمة,والمعمودية والكهنوت,والاختيار والرذل,والتهود,مما� �� ��?? لم يتعرض له القديس بطرس.
*كان القديس بطرس مندفعا.
ربما بسبب حماسه الشديد أو غيرته.وقد مدحه الرب لما شهد له بأنه ابن الله الحي مت16:15- 19 ولكن كثيرا ما وبخه الرب علي اندفاعه.
مثلما وبخه بعد ذلك,لما تحدث الرب عن آلامه المقبلة وقتل اليهود له فاندفع بطرس وقال منتهراحاشاك يارب لايكون لك هذافوبخه الرب قائلااذهب عني ياشيطان.أنت معثرة لي لأنك لاتهتم بما لله,بل بما للناس مت16:21-23.
واندفع بطرس أيضا عند غسل الرب لأرجل تلاميذه فامتنع قائلا:لن تغسل رجلي أبدا!فلما أجابه الرب:إن لم أغسلك فليس لك معي نصيب حينئذ اندفع مرة أخري وقال ياسيد ليس رجلي فقط,بل أيضا يدي ورأسي...يو13:8-10.
واندفع بطرس مرة أخري عند القبض علي السيد المسيح كان معه سيف فاستله وضرب عبد رئيس الكهنة,فقطع أذنه اليمني وكان اسم العبد ملخس.فقال له الرب:رد سيفك إلي غمده.الكأس التي أعطاني الآب ألا أشربها؟!يو18:11,10
وقال له كذلك لأن كل الذين يأخذون بالسيف,وبالسيف يهلكون مت26:52,51.
وهكذا نري أن الرب اختاره علي الرغم من اندفاعه ثم حول هذا الاندفاع إلي الخير منذ يوم الخمسين. فنري أن بطرس هو الذي بدأ الكلام في ذلك اليوم,وفسر للناس ما كان يحدث أع2ودعاهم إلي الإيمان.وهو أيضا الذي بدأ الكلام يوم شفاء الأعرج,ووبخ اليهود علي تفضيلهم رجل قاتل علي السيد المسيح أمام بيلاطس أع3:12-26.
وهو الذي كان يتقدم في مناسبات كثيرة,مثلما قال ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس أع5:29.وهكذا استخدم الرب اندفاع بطرس للخير.أما القديس بولس فكان أيضا متحمسا,ولكن في غير اندفاع.
0 ولعل من الاختلاف بينهما في أسلوب العمل,أن القديس بولس وبخ القديس بطرس نفسه في إحدي المرات:
وقد شرح ذلك الأصحاح الثاني من رسالته إلي غلاطية فقال:كان لما أتي بطرس إلي أنطاكية,قاومته مواجهة لأنه كان ملوما لأنه قبلما أتي قوم من عند يعقوب كان يأكل مع الأمم ولكن لما أتوا كان يؤخر ويفرز نفسه خائفا من الذين هم من الختان,وراءي معه باقي اليهود أيضا حتي أن برنابا أيضا إنقاد إلي ريائهم لكن لما رأيت أنهم لا يسلكون باستقامة حسب حق الإنجيل,قلت لبطرس قدام الجميع إن كنت وأنت يهودي تعيش أمميا لا يهوديا فلماذا تلزم الأمم أن يتهودوا غل2:11-14.
ومع ذلك فالقديسان اشتركا وتشابها في مسائل جوهرية كالغيرة والاستشهاد.
+ أسماء الرسل حسب ذكرهم في الاناجيل الاربعه
أندراوس: صياد من بيت صيدا في الجليل و هو أول رسول دعاه يسوع وكان قبل ذلك تلميذ ليوحنا المعمدان.
سمعان بطرس: أخو أندراوس وهو صياد من بيت صيدا في الجليل.
فيلبس: من بيت صيدا في الجليل
يعقوب بن زبدي: من بيت صيدا في الجليل
يوحنا بن زبدي: الملقب بإبن الرعد وأخو يعقوب. كتب إنجيل يوحنا ورسائل يوحنا الأول والثانية والثالثة في الإنجيل
برثولماوس أو نثنائيل
يعقوب بن حلفى
يهوذا لَبَّاوس الملقب تَدَّاوس: أخو يعقوب بن حلفى وذُكر أسمه كيهوذا بن حلفى في بعض آيات الإنجيل وهو ليس يهوذا الإسخريوطى.
متى العشار: من كفرناحوم في الجليل وكان عشار يجمع الجباية. كتب إنجيل متى.
توما: كان يقال له التَّوأم أيضاً حيث أن إسمه مشتق الإسم الآرامى توماس الذى يعنى التَّوأم.
سمعان القانوي: ويلقب أيضاً بسمعان الغيور
يهوذا الإسخريوطي: الذى باع يسوع بثلاثين من الفضة. تم إستبداله بماتياس بعد موته منتحراً.
1 ثم دعا تلاميذه الاثني عشر و اعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها و يشفوا كل مرض و كل ضعف.
2 و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه. يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه.
3 فيلبس و برثولماوس. توما و متى العشار. يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس.
4 سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه (متى 10 : 1-)
القديس بولس الرسول _
[b]بحسب التقليد المسيحي فأن بولس أعدم بقطع رأسه بأمر من نيرون على أثر حريق روما العظيم الذي اتهم المسيحيون بإشعاله عام 64 م
معلمن القديس بولس يدون إحدى رسائله. لوحة للفنان فالنتين دو بولونيي
+*+*+*+*+*+*+
القديس بطرس
وبحسب تقليد مختلف الكنائس يعتقد بأنه قتل صلبا بيد السلطات الرومانية
واستنادا إلى أحد كتب الأبوكريفا /أي الكتب الدينية المرفوضة من الكنيسة/. والذي يسمى بكتاب أعمال بطرس فإنه صلب بشكل مقلوب أي رأسه إلى الأسفل وقدماه للأعلى .
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس توما الرسول
نادي فيها باسم السيد المسيح فسمع به الملك فأودعه السجن ولما وجده يعلم المحبوسين طريق الله أخرجه وعذبه بمختلف أنواع العذاب وأخيرا قطع رأسه فنال إكليل الشهادة ودفن في مليبار ثم نقل جسده إلى الرها
القديس توما يجس جراح المسيح ليتأكد من قيامته- لوحة للرسام الإيطالي كارافادجو
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس أندراوس الرسول
يُعتقد بأنه قُتل صلبا في مدينة باتراي في اليونان وكان صليبه على شكل حرف x وبسببه أخذ هذا الشكل من الصلبان لاحقا اسم صليب القديس أندراوس
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يعقوب بن زبدي
الكبير
قُتل يعقوب بالسيف بسبب إيمانه قرابة عام 44 م بأمر من الملك هيرودس أكريبا بن أريستوبولوس وحفيد هيرودس الكبير
القديس يعقوب الكبير - ألبرشت دورر (1471-1528 م)
+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يوحنا بن زبدي
الإنجيلي
يعتقد أنه الوحيد الذي مات موتا طبيعيا بين التلاميذ الإثني عشر ويعتقد أن قبره موجود في مدينة سيلجوك Selهuk التركية
تمثال يوحنا الرسول وهو ممسك بالانجيل ، للنحات دوناتيلّو موجود في متحف ديل أوبيرا ديل دومو - فلورنسا،إيطاليا
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس متى الإنجيلي
بعض القصص التراثية تروي بأن متى بشر وقُتل في سبيل إيمانه في إثيوبيا ، قصص أخري تحكي أنه قُتل في مدينة هيرابوليس اليونانية – تقع اليوم في تركيا – يؤيد هذه الرواية القديس إيبيفانيوس أسقف قبرص ( القرن الرابع ) الذي يعتقد بأن متى العشار قُتل في هيرابوليس أما التلميذ الذي استشهد في إثيوبيا هو متياس الذي أخذ مكان يهوذا الإسخريوطي في جماعة الإثني عشر .
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس فيلبس الرسول
أمر حاكم المدينة ورئيس كهنة الأوثان بقتل فيلبس صلبا ، وأثناء صلبه تزلزلت الأرض بقوة كبيرة فصلى فيلبس ليحفظ الله الناس من الأذى فهدأ الزلزال عندها طالبت الجموع بإطلاق سراح الرسولين ، ولكن على الرغم من نجاة برثلماوس من الموت فأن فيلبس و حاكم المدينة ورئيس كهنة الأوثات ماتوا جميعا في ذلك اليوم
استشهاد القديس فيلبس للرسام الأسباني خوسيه ريبيرا 1639 م
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس برثولماوس
تقليد الكنيسة يقول بأنه قُتل في أرمينيا وقبل أن يُقتل سُلخ جلده وهو حي ثم صلب رأسا على عقب
القديس برثلماوس يحمل سكينه بيد وجلده المسلوخ باليد الأخرى ، لوحة الرسام الإيطالي مايكل أنجلو - الدينونة الأخيرة
+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يعقوب بن حلفى الرسول
لايعرف الكثير عن حياته وعن عمله التبشيري ولكن بحسب التقليد الكنسي فأنه ربما قتل بيد اليهود لمهاجمته الشريعة اليهودية ، كان يعظ بالإنجيل
تمثال القديس يعقوب بن حلفى في كنيسة مافارا في البرتغال
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس يهوذا تدَّاوس الرسول
قتل في بلاد فارس ويصور في الأعمال الفنية غالبا وهو يحمل فأسا حيث يُعتقد بأنه قتل بقطع رأسه بواسطة هذه الأداة ، وفي أعمال أخرى يرسم وهو ممسك برسالته "رسالة يهوذا" وهي من ضمن أسفار العهد الجديد وتنسب إلى هذا الرسول .
القديس يهوذا تدَّاوس يحمل فأسا الأداة التي قُتل بها ، لوحة للرسام الفرنسي جورج دو لاتور - القرن السابع عشر
+*+*+*+*+*+*+*+*+*+
القديس سمعان الملقب بالقانوي و الغيور
في التقليد الكنسي يذكر الرسول سمعان غالبا مع الرسول تداوس على انهما كانا يبشران معا ، لذلك تعيد لهما الكنيسة الكاثوليكية في يوم واحد 28 أوكتوبر/تشرين الأول من كل عام ، يُعتقد أن سمعان القانوي التحق بزميله يهوذا تداوس للتبشير في بلاد فارس و أرمينيا حيث قتلا هناك في سبيل إيمانهما . روايات اخرى تقول بأنه بشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبانه زار بريطانيا ومات فيها
تعالو نتعرف علي سفر الرسل
من خلال سؤال وجواب
1اليوم العظيم الذي أسس فيه السيد المسيح الكنيسة
يوم الخمسين
2) أول شهيد في ال 12 تلميذ
يعقوب الرسول أخو يوحنا
(3) أول من آمنت بتبشير بولس الرسول في أوروبا
ليديا بائعة الأرجوان
(4) التلميذة الوحيدة التي ذكرها سفر أعمال الرسل
طابيثا / غزالة
(5) ضرب عليم الساحر بالعمى
بولس الرسول
(6) امرأة قالت " نعم .." فماتت
سفيرة
(7) لقب بناظر الإله
مارمرقس الرسول
( ضربوا بالعصي و القوا في السجن فكانوا يسبحون الله
بولس و سيلا
(9) مدينة كان يعبد فيها أرطاميس
أفسس
(10) ملك أكله الدود و مات
هيرودس
(11) مدينة قال عنها بولس الرسول انهم " قبلوا الكلمة بكل نشاط فاحصين الكتب كل يوم"
بيرية
12) كان و لو ظله يشفى المرضى
بطرس الرسول
صوم الرسل
ومكانته الروحية في الكنيسة صوم الرسل من الأصوام التي تحمل معاني روحية غاية في الأهمية بالنسبة للكنيسة. وبالرغم من أنه ثابت فيها منذ العصر الرسولي كصوم يتعلق بوجودها ذاته وباستمرارها على مدى الزمان، إلا أنه صار أحياناً سواء في الماضي أو في الحاضر موضوع حوار ونقاش، وذلك بسبب الجهل بمعناه الأصيل، وبسبب فقدانقيمته الروحية العملية في الكنيسة؛ وهذا مما يؤسف له.
لذلك، وقبل أن نعرض لتحقيق وضعه التاريخي، يلزمنا أن نرسِّخ في الأذهان أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة.
أهميته الروحية بالنسبة للكنيسة فصوم الرسل كان أول صوم تم فيه وبواسطته أول عمل للكرازة والتبشير؛ فهو الصوم الذي وُلدت فيه الكنيسة وظهرت للوجود وتَحَدَّد شكلها في أورشليم وخارجها،أي أن صوم الرسل كان، ولا زال وسيظل أبداً، هو صوم الكرازة والخدمة والإرسالية؛ فهو متعلق أساساً بالشهادة للمسيح. لذلك جاء توقيته بعد حلولا لروح القدس، باعتبار أن حلول الروح القدس إشارة لبدء حركة الخدمة: «وفيماهو مجتمع معهم أوصاهم أن لا يبرحوا من أورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذيسمعتموه مني . . . ستنالون قوة متى حلَّ الروح القدس عليكم وتكونون ليشهوداً في أورشليم وفي كل اليهودية والسامرة وإلى أقصى الأرض.» (أع 4:1و8)
هنا اقتران الروح القدس مع صوم الرسل يكوِّن في الحقيقة صُلب الشهادة وقوتها،ويصوِّر أول صورة حية للكنيسة في معناها ومبناها: كرازة وشهادة بالروح: «ومتى جاء المُعزِّي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عندالآب ينبثق، فهو يشهد لي. وتشهدون أنتم أيضاً لأنكم معي من الابتداء.» (يو 26:15 و27)
أماالمصدر الذي نعتمد عليه اعتماداً كلياً في كون الرسل صاموا فعلاً بعد حلولالروح القدس حتى يباشروا الشهادة والخدمة وهم صيام، فهو قول الرسل أنفسهمفي الدسقولية، حيث تقول في هذا الصدد:
[ومن بعد عيد الخمسين (العنصرة) عيِّدوا أيضاً أسبوعاً آخر… ثم نصوم بعد الراحة (أي بعد راحة يوم الأحد سابع يوم بعد العنصرة) … ومن بعد هذا (أي بعد صومالرسل) نأمركم أن تصوموا كل أربعاء وكل جمعة وما أمكنكم أكثر من هذافصوموا] (مج 20:15).
إذاً،فصوم الرسل حقيقة تاريخية تستمد قوتها وديمومتها من كيان الكنيسة القائم الآن، وليس ذلك فحسب، بل إن كيان الكنيسة نفسه يستمد بداية وجوده تاريخيا ًوروحياً من هذا الصوم عينه! فالكنيسة كلها وفي كل العالم مديونة لصوم الرسل كيوبيل حي دائم، تعيِّد له على ممر الأجيال ونقطة انطلاق مضيئة تبدأمنها رحلتها لتجديد نشاطها وكرازتها كل عام
عيد الرسل ثابت لا يتغير وهو يوم 5 ابيب الموافق 12 يوليو وهو عيد استشهاد القديس بطرس وبولسمدة صوم الرسل تختلف من عام الى اخر كالاتى
1 - المدة من عيد الميلاد المجيد ( 29 كيهك) الى عيد الرسل 5 أبيب 6 شهور قبطية وخمسة ايام أى 185 يوم وهى مدة ثابتة ومحدودة2 - المدة من عيد الميلاد المجيد (29 كيهك ) الى رفاع الصوم الكبير لا تزيد عن 66 يوم ولا تقل عن 33 يوم3- فاذا كانت هذة المدة 33 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتىأ - 185-33 يوم + 55 يوم (الصوم الكبير ) + 50 يوم فترة الخماسينأى
185 - 138= 47 يومب- واذا جاءت هذة المدة 66 يوم فان مدة صوم الرسل تحسب كالاتى
185-66+55+50
أى 185-171=14 يوموعلىذلك فان صوم الرسل يتغير الحد الادنى 14 يوم والحد الاقصى 47 يوم طبقالموعد عيد القيامة اذا جاء مبكرا تزيد مدة الصوم واذا جاد متاخرا تقل مدةصوم
منقول
dr mamdouh- مدير عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1178
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 44
رد: الاباء الرسل
الله يا دكتور موضوعك أكثر من رائع
من حيث الشرح والتوضيح والمعلومات القيمة
ودمج الصور مع الموضوع طريقة جميلة جدا
شــــكرا علي مجهودك الرائع
ربنا يبارك تعب خدمتك
من حيث الشرح والتوضيح والمعلومات القيمة
ودمج الصور مع الموضوع طريقة جميلة جدا
شــــكرا علي مجهودك الرائع
ربنا يبارك تعب خدمتك
emy- مشرف عام
- عدد المساهمات : 1404
نقاط : 2813
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
رد: الاباء الرسل
شكرا يا ايمى لردك الجميل
dr mamdouh- مدير عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1178
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 44
رد: الاباء الرسل
بجد شكرا على الموضوع القوى ده
والمعلومات الحلوه دى
وبركة الرسل تكون معاك ومع جميعنا
ربنا يباركك
والمعلومات الحلوه دى
وبركة الرسل تكون معاك ومع جميعنا
ربنا يباركك
marko usa- عدد المساهمات : 344
نقاط : 361
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 43
المزاج : الرب يرعاني فلا يعوزنى شئ فى مراع خضر يسكننى
رد: الاباء الرسل
شكرا يا ماركو لاهتمامك
dr mamdouh- مدير عام للمنتدى
- عدد المساهمات : 1178
نقاط : 2038
تاريخ التسجيل : 08/12/2009
العمر : 44
رد: الاباء الرسل
بجد موضوع رائع يا دكتور والصور اجمل
Bety- عدد المساهمات : 536
نقاط : 714
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 26
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2017-12-11, 11:43 pm من طرف kokodola
» برنامج التحميل العملاق Internet Download Manager
2014-11-17, 12:31 am من طرف عزت سمعان
» صلاة يسوع ٢
2014-04-29, 7:50 am من طرف الكبادوكي
» بوربوينت قنديل جمعة ختام الصوم
2014-04-14, 1:09 pm من طرف refaat15
» من سيفصلنا عن محبة الله ؟
2014-03-04, 1:56 am من طرف emy
» النسخ آلاصلية , Windows Xp Professional Sp3 Original + Serial
2014-02-22, 6:56 pm من طرف hanychany
» اسبوع الآلام... اسبوع المحبة
2013-04-30, 2:51 am من طرف emy
» عبارات تستحق التأمل
2013-04-04, 4:41 am من طرف emy
» "بيت لله داخل القلب" رائـعة للأب القمص أفرايم الانبا بيشوي
2013-04-04, 4:02 am من طرف emy