الشطبى
منتدي الشطبى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
عاجل بالصورة اختيار اسم للانبا تاضروس البابا 118الجديد

2012-11-04, 12:13 pm من طرف emy

عاجل بالصورة اختيار السماء للانبا تاضروس البابا الجديد



تعاليق: 0

عاجل شاهد بالفيديو لحظات اختيار الانبا تواضروس البابا 118

2012-11-04, 12:10 pm من طرف emy

[size=21]عاجل جدا الانبا تواضروس البابا 118 شوفوا لحظاات تاريخية واختيار الطفل البابا




شـاهد الفــــيديو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/size]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118

2012-11-04, 11:58 am من طرف emy



[size=25]يوم تاريخى فى حياة الكنيسة القبطية الارثوذكسية
وهو اختيار البابا تواضروس الثانى البابا 118
ونحتفل ايضا بعيد ميلاد قداستة
ربنا يثبتة على كرسية ويحفظة لينا سنين عديدة وازمنة سالمة مديدة

[img(601px,399px):becd]…[/img(601px,399px):becd]


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
emy
 
mena salah
 
dr mamdouh
 
amani adel
 
الكبادوكي
 
GIGI
 
Maro Emad
 
Bety
 
Dr.Ayman
 
marko usa
 

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1460 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Poula Alfons فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11442 مساهمة في هذا المنتدى في 2303 موضوع
منتدى الشطبى
هذا المنتدى مسيحى عام ولا علاقة له بالقضايا السياسية او حوارات الاديان و العقائد
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط كنيسة الامير تادرس الشطبى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشطبى على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


الانجيل المسموع

اجلس إلي نفسك وحاسبها بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

اذهب الى الأسفل

اجلس إلي نفسك وحاسبها بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

مُساهمة من طرف emy في 2010-10-07, 10:53 pm


اجلس إلي نفسك وحاسبها
[center] بقلم قداسة البابا شنودة الثالث


إذا أردت أن تتوب، أو تكون أمينا في علاقتك معالله، فعليك بين الحين والحين ان تجلس إلي نفسك فلماذا؟ فأنت إما أنك لاتشعر بما أنت فيه من خطر. لا تعرف حالتك بالضبط، ولا تدرك أخطاءك ولاعمقها وبشاعتها.. لأن دوامة المشغوليات والاهتمامات تجذبك إليها باستمراروأنت غارق فيها تماما.. ليس لديك وقت أن تفكر في نفسك وفي روحياتك. وربمالا يخطر هذا الموضوع علي فكرك! إذن فأنت محتاج أن تجلس إلي نفسك وتفحصهاوتراقبها، لكي تدرك مستوي ما أنت فيه من الروحيات أو مستوي بعدك عنه.


**أو ربما إنك تعرف أخطاءك، أو تعرف البارز منها، ولكن ليس لديك وقت ولافرصة لكي تفكر كيف تترك تلك الأفكار، وكيف تعالجها. وقبل أن يدور بذهنك أنتعالج خطأ معينا تكون قد وقعت في غيره أو فيما أشد منه.. والأخطاءوالخطايا تحيط بك من كل ناحية، وليست هناك فرصة للتخلص منها، إذن فأنتمحتاج أيضا أن تجلس إلي نفسك لكي تعالج ما يحتاج فيها إلي معالجة.

**وكما يحتاج المريض إلي كشف أشعة إلي وأجهزة تحاليل لكي يعرف مايدور فيداخله بالضبط ونوعية ومدي خطورة أمراضه، وهو يحتاج أيضا أن يعرف العلاجوممارسته لكي يشفي وأن يتابع هذا العلاج مع طبيب حكيم خبير بالأمراضوعلاجها.. وهذا لا يتأتي بالمريض إلا إذا انتزع نفسه من مشغولياته وذهبللكشف.. هكذا الجلسة مع النفس.

** هذهالجلسة الروحية مع النفس هدفها تنقيتها، وذلك بأن يكتشف الشخص خطاياهوضعفاته، ويلوم نفسه عليها ثم يعرف أيضا أسباب سقوطه، سواء أكانت أسباباخارجية تضغط عليه، أو أسبابا داخلية يسعي فيها هو نفسه إلي الخطية، أو هيطباع وعادات أو تأثرات بآخرين.. ويحاول في كل هذا أن يتحاشي ما يبعده عنحياة التوبة والنقاوة ويعزم عزما قلبيا أكيدا علي أن يترك أخطاءه بكل رضاواقتناع داخلي.

** والإنسان الروحي لا يقصر جلسته مع نفسه علي بحثالماضي والندم عليه وتبكيت النفس علي أخطائها.. إنما عليه أيضا أن يفكر فيمستقبله الروحي، ويضع كذلك خطة حكيمة من واقع حالته واختباراته.. ويصمم فيأعماقه علي أن يسلك في ذلك بتدقيق شديد وبجدية والتزام.. وفي كل ذلك يطلبمن الله نعمة وقوة لكي يسلك حسنا فيما بعد.

**وإني انصح بهذه المناسبة، وأن الشخص الذي ينوي ان يحيا حياة بارة فيالمستقبل، لا ينفعه ان ينتهز هذا الشعور فيقدم الله تعهدات ونذور أنهسيفعل كذا وكذا! كما لو كان له ثقة أو غرور بقدرته الشخصية الذاتية، حتيإن البعض يقول في جلسته هذه افعل بي يارب ما تشاء من الويلات إن رجعت إليهذه الخطية مرة أخري!

فما أكثر من وعد الله وعودا، ولم ينفذ، ثم عاد يقول في حزن:
كما وعدت الله وعدا حانثا ليتني من خوف ضعفي لم أعد
إنماالأمر لا يعد ان يكون مجرد رغبات مقدسة، تعرض فيها إرادتك وعزمك علي اللهوليعطيك قوة علي التنفيذ، لأنك بدون معونته لا تستطيع أن تفعل شيئا. وهكذاتندمج جلستك مع نفسك لتكون جلسة صلاة تطلب فيها القوة.

** ولا شكأن الشيطان يقاوم بكل قوته جلوسك مع نفسك، لأنه يخشي أن تفلت من سيطرته عنطريقه. أما أنه يخشي في جلوسك مع نفسك، أن تدرك سوء حالتك الروحية فتفكرجديا في التوبة، وبهذا تفلت من يده.. وإما أنه يخشي في جلوسك مع نفسك، أنتطلب معونة من الله، وأن تنال منه قوة روحية لا يقوي الشيطان عليمقاومتها.. والشيطان جرب كيف أن كثيرين جلسوا إلي أنفسهم فتابوا.. مثالذلك القديس أوغسطينوس الذي لم يستطع أن يتوب وهو في دوامة المشغوليات،ودوامة الاصحاب، ودوامة الفلسفة والفكر.. لكنه لما جلس إلي نفسه تلكالجلسة الروحية العميقة، استطاع أن يصل إلي الإيمان وإلي التوبة وأن يرجعالي الله ويفلت الي الأبد من قبضة الشيطان ولم تكن مجرد جلسة عادية إنماهي جلسة مصيرية.

**لذلك فالشيطان يقاوم جلوس الإنسان مع نفسه وذلك بأمرين: أما أن يمنع جلوسالإنسان مع نفسه، بأن يقدم له عشرات من المشغوليات ومئات من الأفكار,ويذكره بأمور تبدو أمامه مهمة جدا، ويجب ان يتفرغ لها، وكل ذلك لكي يعودإلي دوامته مرة أخري مثال ذلك إذا انتهزت فرصة بداية عام جديد من حياتكلتجلس مع نفسك يمكن للشيطان أن يعمل علي شغل هذه المناسبة بالحفلاتوالمجاملات حتي تنشغل بذلك ولا تخلو للتفكير بنفسك.

**ولكنك إذا أصررت علي الجلوس إلي نفسك وفحص تصرفاتك وحياتك, ووجدت فرصةلذلك وابتعدت عن المشغوليات ولو إلي حين, حينئذ تكون خطة الشيطان أن يجلسمعك أثناء جلوسك مع نفسك فهو لا ييأس أبدا، وفي اشتراكه معك في جلستكالروحية، يقدم لك أفكارا وأحاسيس من عنده بأن يمنعك من تبكيت نفسك عليأخطائها.. ويخفف من مشاعر ندمك، فإن تذكرت أية خطية فبدلا من أن ينسحققلبك بسببها وتوبخ ذاتك يقدم لك الشيطان عنها اعذارا وتبريرات، بمحاولةلتدليل النفس ومجاملاتها، أو تخفيف المسئولية عنها بالقائها مثلا عليالوسط الخارجي أو الآخرين.. وكل ذلك لا ينفعك روحيا، ولا يقودك إليالتوبة، إن لومك لغيرك لا يبررك حتي لو كان ذلك الغير ملوما فعلا. لهذايجب ان تركز علي ما فعلته أنت لأنك مطالب به. وأنت لا تنال المغفرةبالتبريرات وإنما بالتوبة وإدانة النفس.


ولعل من حيل الشيطان أيضا ان يقلل لك منخطورة خطاياك، ولا يجعلها تبدو علي حقيقتها في بشاعتها، كما لو كانت شيئابسيطا لا تستحق أن تحزن بسببه وتندم وما أسهل أن يسمي لك الخطايا بغيرأسمائها. أو يفلسف الخطية ويحاول أن يخفيها وراء سلامة القصد وحسن النية!وفي كل هذا يقودك إلي الاستهانة واللامبالاة ولا يساعدك علي التوبة بلربما يدفعك الي الاستمرار فيما أنت فيه. أما أنت فحينما تجلس مع نفسكحاسبها بكل حزم، وافحصها بدقة، واطمئن باستمرار علي نقاوتها.



منقووووول
[/center]
avatar
emy
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 1404
نقاط : 2813
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجلس إلي نفسك وحاسبها بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

مُساهمة من طرف Bety في 2011-06-11, 12:19 am

avatar
Bety

عدد المساهمات : 536
نقاط : 714
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى